الرئيس الأمريكي دونالد ترامب
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب


"يعاني من السمنة" و"مريضة".. ترامب وبيلوسي يعودان لتراشق الألفاظ بسبب هيدروكسي كلوروكوين

آية سمير

الأربعاء، 20 مايو 2020 - 07:05 م

عاد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ورئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي لتراشق الألفاظ مرة أخرى في عدد من المقابلات الإعلامية والمؤتمرات الصحفية وذلك في أعقاب إعلانه عن تناوله لدواء هيدروكسي كلوروكوين ونصحه للأمريكيين بتناوله للوقاية من وباء كورونا.

بدأ الأمر بتعليق رئيسة مجلس النواب قائلة إن ترامب لا يجب عليه أن يتناول العقار الذي لم يُنصح عالميًا بتناوله بعد إلا في ظروف محددة، خاصة وأنه يعاني من "السمنة المفرطة".

ردًا عليها، وصفها الرئيس الأمريكي بأنها "امرأة مريضة".

وقال في مؤتمر صحفي: "هذه السيدة مريضة وأنا لا أرد على مثل هذه التصريحات وأفضل المناقشة مع آخرين يهتمون لأمر هذا البلد.

وفي مقابلة أخرى قالت بيلوسي: "لم أكن أعتقد أن الرئيس الأمريكي سيكون حساسًا لهذه الدرجة فيما يخص وزنه خاصة وأنه كثيرًا ما يعلق على مظهر ووزن الآخرين".

وأضافت بيلوسي وفقًا لما ذكرته الديلي ميل البريطانية إنه يجب عليه التفكير جيدًا في تصريحاته، خاصة إذا كانت تتعلق بدفع الأمريكيين لتناول نوع من المطهرات كدواء وقائي لفيروس كوفيد-19.

كان الرئيس الأمريكي قد فاجأ الجميع بإعلانه عن تناوله دواء هيدروكسي كلوروكوين لما يقرب الأسبوعين لمواجهة فيروس كورونا المتفشي في البلاد.

وأضاف في تصريحات من البيت الأبيض: "ستفاجئون عندما تعرفوا العدد الحقيقي من الأمريكيين الذين يتناولون هذا الدواء كمصل للوقاية من الفيروس المستجد".

يأتي إعلان الرئيس الأمريكي عن تناوله للمصل الذي دافع عنه دفاعًا شرسًا منذ بداية الأزمة على الرغم من تحذيرات إدارة الغذاء والدواء الأمريكية من تناوله خارج المستشفيات المخصصة للعلاج من فيروس كورونا المستجد، وذلك لما يمكن أن يحدثه من آثار جانبيه على القلب.

وكانت دراسات حديثة نُشرت بداية شهر مايو حذرت من استخدام عقار هيدروكسي كلوروكوين لعلاج فيروس كورونا.

وفي تقرير نشرته صحيفة الديلي ميل البريطانية، قالت إن استخدام هيدروكسي كلوروكوين لعلاج الفيروس التاجي قد يكون خطيرًا بعد أن عانى ما يقرب من 90% من المرضى الذين خضعوا لتجارب العلاج بعقار الملاريا من اضطراب في ضربات القلب.

وأشارت الصحيفة إلى أن اضطراب ضربات القلب لفترات طويلة أمر من شأنه أن يؤدي إلى نوبة قلبية أو سكتات دماغية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة