خطة للتدريب علي مكافحة العدوي في سيناء  
خطة للتدريب علي مكافحة العدوي في سيناء  


«شوشة»: خطة للتدريب على مكافحة العدوى وعزل المخالطين بشمال سيناء

صالح العلاقمي

الأربعاء، 20 مايو 2020 - 07:37 م

أكد الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، إنه تم وضع خطة مكثفة للتدريب على أعمال مكافحة العدوى وخطة عزل المخالطين.

وأوضح محافظ شمال سيناء، أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية، وإجراءات العزل والتقصي مع حالات الاشتباه.

وأعلن المحافظ في اجتماع مجلس المحافظين، الذي ترأسه رئيس مجلس الوزراء اليوم عبر الفيديو كونفرانس، أنه تم الاشتباه في 27 حالة، منها 12 حالة بمستشفى العريش العام، و14 حالة بمستشفى بئرالعبد المركزي، وحالة واحدة بمستشفى نخل المركزي.

وتم تنفيذ كافة الإجراءات الوقائية والعلاجية وفقا لبروتوكول التعامل مع الحالات المشتبه فيها، ومنها سحب العينات اللازمة للتأكد من الإصابة بالفيروس معمليًا من عدمه، وإرسال العينات إلى المعامل المركزية بوزارة الصحة، حيث وردت العينات والتي تفيد سلبية جميع الحالات فيما عدا حالتين إيجابيتين بمستشفى بئر العبد.

وأشار المحافظ، إلى توافر الأدوية والمستلزمات الطبية بكميات تكفي حتى 3 أشهر، وتوافر مستلزمات الوقاية الشخصية والمطهرات ومستلزمات غسيل الأيدي بالمستشفيات بكميات تكفي لمدة شهر.

وأكد استمرار رفع درجة الاستعداد القصوى بالمنافذ البرية والبحرية وتوافر الواقيات الشخصية والمطهرات وأجهزة الكشف الحراري عن بعد، وكذا استمرار تكليف المراقبين الصحيين بالكشف على القادمين في مداخل المحافظة وتسجيل عناوينهم لمتابعة حالاتهم، علاوة على توافر الواقيات الشخصية والمطهرات وأدوات الوقاية لأطقم الإسعاف، ووجود خطة لرش وتطهير جميع المنشآت الحكومية والمدارس ومراكز الشباب والجامعات والمؤسسات الشرطية ومواقع القوات المسلحة وغيرها.

ويتم تطهير المنشآت مرتين يوميا مع الاهتمام بالنظافة العامة، واستمرار عمل غرفة عمليات المحافظة مع غرف الطوارىء بالصحة ومجالس المدن على مدار اليوم واتصالها بغرفتي عمليات مجلس الوزراء ووزارة التنمية المحلية.

وأشار المحافظ إلى وجود مستشفى إحالة ببئر العبد إلى جانب 3 أقسام عزل بمستشفيات العريش العام والشيخ زويد المركزي ونخل المركزي، بإجمالي 126 سريرًا، و73 سريرًا للعناية المركزة، علاوة على أجهزة التنفس الصناعي بالعريش وبئر العبد ونخل.

وأكد المحافظ على أرصدة السلع الغذائية والمواد البترولية بالمحافظة، مشيرًا إلى توافر جميع السلع الأساسية والمقررات التموينية في مختلف مراكز ومدن المحافظة، وأن الحالة التموينية على مستوى المحافظة مستقرة ولا توجد أية مشكلات، ويتم صرف السلع المربوطة على البطاقات التموينية للمواطنين، علاوة على انتظام وصول السلع الأساسية والخضروات والفواكه إلى المحافظة، وهناك تشديد من الرقابة التموينية والحملات لمتابعة توزيع وصرف المقررات وضبط الأسعار وتحرير محاضر للمخالفين.

وأشار المحافظ إلى توافر رصيد من الدقيق بما يكفي حصص المخابز والمستودعات على مستوى المحافظة، علاوة على مخزون استراتيجي للسلع المختلفة بما يكفي المحافظة لمدة طويلة، بخلاف ما يتم تعويضه منها لمواجهة أي نقص، مؤكدًا أن الاحتياطي الاستراتيجي من السكر يكفي لأكثر من شهرين، ومن الزيت التمويني يكفي لمدة 45 يومًا، ومن الأرز يكفي لمدة 30 يومًا، ومن دقيق المستودعات يكفي لمدة 40 يومًا، فضلا عن توافر كميات كافية من الغاز والسولار والبنزين بمختلف أنواعه، إلى جانب توافر جميع السلع بكميات كافية.

وأعلن المحافظ عن انتظام صرف المنحة المقررة للعمالة غير المنتظمة، مشيرًا إلى صرف مبلغ مليون و46 ألف جنيهًا لأكثر من ألفي عامل في الدفعة الأولى، وجاري صرف الدفعة الثانية من المنحة، حيث تم صرف مليون و190 ألفًا و500 جنيه لنحو 2300 من العمالة، ويتم صرفها من مكاتب البريد وفرع بنك الائتمان والتنمية الزراعية.

وأكد المحافظ، أنه تم رصد حالتي مخالفات وتم إزالتها فورا، منها تعدي على مدخل عمارة ببئر العبد، وأخرى تعدي على أرض أملاك دولة في حي التعمير ببئر العبد.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة