الأستاذ الدكتور شوقي علام الأستاذ الدكتور شوقي علام

فيديو| المفتي يوضح معنى «إنك لعلى خلق عظيم»

حامد عبدالحليم الخميس، 21 مايو 2020 - 06:40 م

أوضح الأستاذ الدكتور شوقي علام، فضيلة مفتي الديار المصرية، معنى "وإنك لعلى خُلُقٍ عظيم"، ومعاني أخرى يتم استخدامها في أحاديثنا. 

 

وقال مفتي الجمهورية، في برنامج «نور النبي» مع الإعلامي حمدي رزق، على قناة «صدى البلد»: "عبارات كثيرة يستخدمها المصريين كهذه وكأن رسول الله وهو كذلك يتغلغل في الوجدان، واللسان يعبر بمثل هذه العبارات التي تردد بعفوية، وعندما يتم التدقيق في هذه العبارات، تلحظ أن الرسول يعيش بين جنباتها لحظة بلحظة".

 

وتابع: "ولذلك على هذه الشخصية المصرية أن ترتسم هذا السلوك النبوي في شهر رمضان، وتقول أنا كإنسان آمنت برسول الله فآمنت بالنور وهو كذلك نور ونطق القرآن الكريم بهذه الحقيقة وقال قد جاءكم من الله نور وكتاب مبين، والمقصود بكلمة نور هو النبي".

 

وواصل: "الرسول أنار لنا الطريق وأرشدنا ودلنا وقال لنا إذا أردت أن ترتقي إلى ربك سبحانه وتعالى وتقترب فاسجد وارتسم الشرع الشريف وتقرب إليه وعندما تسجد وترى نفسك في لحظة من لحظات السجود أطل فيها ولا تترك هذه الدعوة".

 

واستكمل مفتي الديار: "كلما وجدت نفسك مسترسلًا في الدعاء الله يفتح عليك بكلمات وتتعجب كيف جرت هذه الكلمات على لسانك، اعلم أن ساعة الإجابة حانت الآن فاسترسل وخذ من فيض الله سبحانه وتعالى".

 

واختتم: "الرسول نموذج متكامل يحيى ويمشي على الأرض بنور القرآن الكريم وبأنواره وبأنوار الله، وكما قالوا القرآن نور نزل على نور وهو سيدنا محمد، ونحن نقتبس من النبي في مثل هذه الأيام هذا الاقتداء الذي نرتسمه لحظة بلحظو في صلاته ونومه وعلمه وذكره وقرآته للقرآن وصلاة التهجد التراويح، وعلاقته بأسرته وجيرانه والمسلمين وغير المسلمين".



الاخبار المرتبطة


الأكثر قراءة



 

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة