close
صورة أرشيفية صورة أرشيفية

عيد استثنائي في زمن الكورونا.. «خبراء» يقدمون روشتة لقضاء عيد سعيد

نشوة حميدة السبت، 23 مايو 2020 - 06:26 م

-"منصور" تقترح عمل زينة العيد ومشاهدة أفلام كوميدية للم شمل الأسرة 

-و"خضر" تؤكد أهمية إعداد أكلة جديدة أو حفلة شواء.. وممارسة الهوايات 

 

ساعات ويهل علينا عيد الفطر المبارك الذي يأتي في ظروف استثنائية في زمن الكورونا، حيث لا تقام صلاة عيد وتمتنع فيه الفسح والتجمعات العائلية بسبب الظروف التي تمر بها البلاد، لكن هل تمنع هذه الظروف المصريين من الاحتفال بالعيد؟

الاحتفال بالعيد

"بوابة أخبار اليوم" تناقش طرق الاحتفال بعيد الفطر في زمن الكورونا، ونقدم روشتة لقضاء عيد سعيد على لسان الخبراء.

التخلص من الضغوط 

في البداية، تقول الدكتورة هالة منصور، أستاذة علم الاجتماع بجامعة بنها، إن العيد هو بمثابة فرصة لأخذ إجازة والبُعد عن أجواء العمل لعدة والتخلص من ضغوط الحياة اليومية لمعاودة العمل بحيوية، وقد يستغل البعض إجازة العيد في السفر أو التنزه والبعد عن المنزل لكن الظروف التي نمر بها حاليا غيرت مسار خطة احتفالنا بالعيد. 

الإجراءات الوقائية 

وأكدت "منصور" في تصريحات خاصة ل "بوابة أخبار اليوم"، أنه لقضاء عيد سعيد هذا العام علينا مراعاة الحفاظ على سلامتنا وصحتها وعدم التجمعات والخروجات، مع الالتزام بارتداء الكمامة في حالة الخروج للمعايدة على الأهل  والجيران، مشددة على أهمية الالتزام بالضوابط التي وضعتها الدولة للحفاظ على صحتنا بعدم الاختلاط للحفاظ على سلامتنا جميعا.

زينة العيد

وأشارت أستاذة علم الاجتماع إلى أهمية الاحتفال داخل الأسرة الواحدة عن طريق تزيين المنزل ومشاركة الأولاد في هذا الأمر لزيادة الألفة بين الأسرة.

أفلام كوميدية 

وأوضحت أن من المهم أيضا لم شمل الأسرة بمتابعة مسرحيات أو أفلام كوميدية ومسلسلات أو الألعاب الإلكترونية لتفويت الفرصة على أي فرد من الأسرة يريد الخروج من ناحية، وتسلية الأسرة من ناحية ثانية.

اتصال المعايدة 

فيما رأت الدكتور سامية خضر، أستاذة علم الاجتماع بجامعة عين شمس، إن من المهم عدم ترك مناسبة العيد دون إدخال السرور على قلب الأسرة والأقارب، موضحة أنه يمكن المعايدة هذا العام من خلال مكالمة تليفونية أو شات على مواقع التواصل الاجتماعي يلم شمل الأسرة.

أكلة جديدة 

و اقترحت "خضر" خلال تصريحاتها ل "بوابة أخبار اليوم"، على الأم بإعداد أكلة جديدة تشارك أفراد الأسرة في صنعها، مع الترتيب لسهرة عائلية مميزة داخل المنزل أو حفلة شواء وصنع الفشار والمسليات التي تحبها الأسرة والجلوس في حلقة وتبادل الحديث بينهم.

وأوضحت أن من المهم البعد عن التجمعات بسبب فيروس كورونا، موضحة أن الألعاب الجماعية تعتبر إحدى وسائل الاحتفال وتدخل حالة من المرح بين الأخوات.

ممارسة الهوايات 

وشددت أستاذة علم الاجتماع على أهمية ممارسة الهوايات خلال أسبوع الحظر الذي يتزامن مع حاول عيد الفطر المبارك مثل القراءة أو إعداد مأكولات جديدة أو الرسم بالنسبة للأطفال لقضاء وقت سعيد خلال أيام العيد.


 


الاخبار المرتبطة

تحقيق| حيـــاة بــدون دم ! تحقيق| حيـــاة بــدون دم ! الإثنين، 06 يوليه 2020 10:44 م

الأكثر قراءة



 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة