الدكتور أحمد عصام، أخصائي طب الفم والأسنان بالقصر العيني
الدكتور أحمد عصام، أخصائي طب الفم والأسنان بالقصر العيني


كيف تحمي أسنانك من التسوس بعد تناول كحك العيد؟

ياسر حماية

الأحد، 24 مايو 2020 - 05:16 م

قال الدكتور أحمد عصام، أخصائي طب الفم والأسنان بالقصر العيني، إن العيد من أكثر المناسبات المربوطة بوجع الأسنان دائماً بسبب كثرة تناول الكحك والحلويات والمكسرات والتي تتسبب في تسوس الأسنان.

 

وذكر "عصام"- في تصريحات صحفية- إن تسوس الأسنان عملية معقدة جداً تحدث عندما نأكل وتفضل بقايا الطعام موجودة بجوار الأسنان سواء على سطح السِنة أو ما بين الأسنان وبعضها ثم تقوم بكتيريا 
موجودة في الفم بتحليل بقايا الأكل وبالتالي يحدث تآكل السطح الخارجي للأسنان ويزيد الأمر بمرور الوقت حتى يتم فقد جزء كبير من السِنة.

 

ونصح بضرورة عمل (Check-up) دوري كل 6 أشهر عند دكتور الأسنان مع تنظيف الجير، وعن كيفية حماية الأسنان من التسوس قال: يتم تناول الحلويات أو النشويات في وقت معين في اليوم (مايبقاش في دايماً حاجة مسكرة داخل الفم وندِي وقت مابين الوجبات اللي فيها سكريات ونشويات من 3-4 ساعات بين كل وجبة)، كما نصح بالحفاظ على غسيل الأسنان صباحاً ومساءً وبعد الوجبات الثقيلة.

 

كما نصح باستخدام المضمضة مرتين يومياً لمدة لاتزيد عن أسبوع ونوقف لمدة 4 أيام ثم نعاود استخدام المضمضة ونستمر دائماً على هذا النظام، وكذلك استخدام الخيط الطبي مرة على الأقل يومياً.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة