عصام السباعى عصام السباعى

يوميات الأخبار

الهدف المستقيم للرئيس السيسى

عصام السباعي الإثنين، 25 مايو 2020 - 05:03 م

وأهم ما لفت نظرى هو ذلك الخط المستقيم والهدف الرئيسى الذى يسير عليه منذ تحمل تلك المسئولية، وهو «الحفاظ على هيبة الدولة»، بعد أن نجح بدرجة الامتياز فى إعادة استقرارها وقد كادت تتهاوى.

السبت:
توقفت كثيرا أمام تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسى فى افتتاح مشروع التطوير الحضارى «بشائر الخير 3» بمحافظة الاسكندرية، وأهم ما لفت نظرى هو ذلك الخط المستقيم والهدف الرئيسى الذى يسير عليه منذ تحمل تلك المسئولية، وهو «الحفاظ على هيبة الدولة»، بعد أن نجح بدرجة الامتياز فى إعادة استقرارها وقد كادت تتهاوى، ثم بدأ فى تنفيذ الهدف الأسمى وهو ترسيخ هيبة الدولة، بالمفهوم الكبير المتكامل لعلم «الجيوبوليتيكس»، وأستطيع أن أحدد الكثير من معالم تلك التحركات فى عدة دوائر، مثل احترام القانون بحيث يكون المنظم الوحيد لعلاقات الدولة بالجميع، محاربة الفساد وحصار المفسدين، واقصاء كل من تهاون فى عمله أو استفاد من منصبه أو أضر بمصالح الدولة أو حتى تجاوز فى الأخلاقيات، والقصص موجودة بعضها معروف للجميع، ويكفى مجرد الاشارة إلى الأسماء الكبيرة التى سقطت فى قبضة أجهزة الداخلية وهيئة الرقابة الادارية، وتزامن مع ذلك خطط إصلاح إدارى واقتصادى تحفظ هيبة واستقرار الدولة، كمنظم للنمو الاقتصادى، ومراقب للأسواق، أعطى للقطاع الخاص حريته وقيمته ولكن بلا احتكار أو تجاوز، ولا ينكر أحد أن كل ذلك حفظ للدولة هيبتها وقيمتها ودورها فى الأزمات كما نرى ذلك فى أزمة كورونا، ويكفى أن نتوقف أمام عدة رسائل، الأوليان قديمتان أكد فى الأولى أن التعليم والبحث العلمى والصحة من الأولويات وتم اتخاذ خطوات هائلة فى تلك الملفات، وأن الدولة ستستعيد أى حق تم اغتصابه، والثانية قبل أسابيع وحذر فيها من استغلال أزمة كورونا فى ارتكاب المخالفات والتعدى على القانون، والرسالة الثالثة وكانت من الاسكندرية قبل أيام، وقالها صريحة إنه بدون القضاء على العشوائيات والنهوض بأحوال سكانها وقدرتهم على العمل والتكسب والعيش بصورة كريمة، لن تكون هناك دولة، وباختصار ما يعمل عليه الرئيس هو أن نكون دولة لها هيبة، من خلال محاصرة وإنهاء الإرهاب والإرهابيين، والاصلاحات الاجتماعية والاقتصادية والادارية، وبحيث يكون القانون هو السيد المطاع فى كل الملفات، ويكون المواطن هو قوة العمل وعامل النجاح الأساسى والذى يراهن عليه الرئيس، ويا رب احفظ مصر وكلل عملها بالنجاح ليتحقق وعدك الحق « ادخلوا مصر ان شاء الله آمنين».
 الوجه الجديد لتحرشات العيد!
الأحد:
كل سنة وكل المصريين بخير بمناسبة عيد الفطر المبارك، المؤكد أن شهر رمضان الكريم، كان الوحيد الذى مر على أجيال عديدة حيث مر علينا بدون صلاة التراويح، ولا سهرات وعزومات افطار، ولا ليالى الحسين، وغير ذلك من العادات التى تناقلتها الأجيال عبر مئات السنين، وكل ذلك بسبب فيروس كورونا لعنه الله ورحمنا منه، ونفس الشيء انطبق على عيد الفطر، فقد مر أول يوم بدون صلاة العيد، وهى أجمل وأبهج ما كنت أقوم به بعد أن ودعت فترة الصبا، وكذلك الزيارات العائلية التى أصبحت تليفونية، ولكنى تنبهت إلى أن من محاسن كورونا أن أيام العيد قد جاءت ولم نسمع عن تحرشات العيد، أمر جميل جدا جدا أن يختفى ذلك الشيء القميء، من حياتنا، والذى يرتكبه فى العادة مرضى وعديمو الكرامة والشرف، وبالطبع لن يوقف فيروس كورونا مثل هؤلاء الشواذ، فهم مرضى مثل مدمنى المخدرات، وبالفعل تحولوا إلى البدائل خاصة مع طول ساعات ليالى الحظر، وهو اللجوء إلى المعاكسات الهاتفية، ويقوم بها بعض الذين لديهم « برايفت نامبر» لا تظهر أرقامه لدى المستقلين للاتصال، وربما قلة شاذة من الذين يعملون فى منشآت هنا أو هناك أو الذين تتطلب طبيعة عملهم الجلوس فى « كول سنتر « أو فى أقسام السويتش، ومع ليلة العيد سمعت عن أكثر من حالة عن تلك التحرشات الهاتفية معظمها على التليفونات الأرضية، وخاب أملى فى اختفاء التحرشات، ويبدو أن الأمر يستدعى أن تعلن وزارة الداخلية والمجلس القومى للمرأة تليفونات وحداتها المختصة لاستقبال شكاوى التحرش التى يقوم بها هؤلاء المرضى الأنذال !
 حقوق الدولة.. على الرصيف !
الأربعاء:
وما أكثر الحقوق المهدرة للدولة عبر العصور !.. كانت هناك محاولات عديدة لدمج الاقتصاد غير الرسمى خلال العقود الماضية، ليس فقط لحفظ حقوق الدولة والمواطن، ولكن أيضا من أجل تأمين حياة ومستقبل العاملين فى تلك الأنشطة، ولكنها لأسباب عديدة فشلت، وحسب معلوماتى فقد بدأت الحكومة فى تنفيذ ذلك الهدف والحلم المؤجل، وجاءت أزمة فيروس كورونا لتؤجل بعض الخطوات، ولكن بحكم خبرتنا مع تلك الحكومة فهى تملك من الارادة ما يجعلها تحقق برامجها وخير مثل على ذلك أراضى الدولة وبرامج فيروس سى والتأمين الصحى وتكافل وكرامة وغير ذلك من البرامج، وتستطيع مثلى أن تحصر حقوق الدولة الضائعة مثل بيع بضاعات التهريب وخاصة السجائر، وغياب الفاتورة وعدم وجود سجل تجارى، وكذلك عدم تنظيم عمل الباعة الجائلين أو باعة الخضر الذين احتلوا وبصفة دائمة نواصى الشوارع وخاصة فى مصر الجديدة، وأبسط ما لفت نظرى فى ذلك الحى الذى تم إنفاق مئات الملايين على شوارعه، استياء أصحاب السيارات من عدم وجود أماكن للانتظار أو منع الانتظار على بعض الأرصفة، فى الوقت الذى تحولت فيه الجراجات تحت سمع وبصر المسئولين إلى فروع لسوبر ماركيتات عملاقة أو إلى الأخطر وهو مخازن للبضائع قد تكون قنابل موقوتة، إذا كانت من السلع الكيماوية التى قد تعيد لنا مأساة عمارة شارع عباس العقاد، وما أريد قوله وعلى سبيل المثال أن شوارع مصر الجديدة وغيرها التى أصبحت واسعة على أحدث مستوى عليها أن تسترد بعضا مما تم إنفاقه عليها، من خلال دفع مقابل الانتظار أو تبييت السيارات، من خلال عدادات حديثة، وليست مثل تلك العدادات السيئة المنظر والتكوين التى سبق وتم تركيبها فى وسط القاهرة وفشلت فشلا ذريعا، كل واحد من حقه مكان لركن سيارته، ومن حق الدولة أيضا أن تأخذ حقها، ولا يغنى عن ذلك قول البعض بأن كل سيارة سددت ضرائبها، فهذه نقرة وتلك نقرة أخرى، ولمن لا يرغب فيها أن يبحث عن حقه فى جراج عمارته المباع أو المؤجر لأنشطة أخرى.. مجرد مثال يحتاج بالطبع إلى دراسة!
 الزمالك نادى القرن الحقيقى !
الخميس:
الأكيد أننى لن أغضب لو حصل نادى الزمالك على حكم من المحكمة الرياضية الدولية بأحقيته فى لقب نادى القرن العشرين، ولا أعتقد أن النادى الأهلى سيرفض أى حكم أو قرار للاتحاد القارى أو الدولى فى أى قضية مهما كان، وحرصت فى البداية على تأكيد ذلك المعنى قبل تناول تلك القضية، حتى لا يتهمنى أحد بالانحياز أو التحيز، فانحيازى الوحيد للقانون والروح الرياضية، ولا أخفى استيائى من بعض تطورات تلك القضية، وسأكتفى فقط بتسجيل «بعض» ملاحظاتى ومنها : النادى الزمالك من حقه أن يدعى بحقه فى لقب نادى القرن وليس من حقه ولا يجوز اتهام الأهلى بسرقة اللقب.. هناك فرق كبير بين النادى الأكثر ألقابا فى القرن وبين نادى القرن كما الحال مع «ريال مدريد» نادى القرن العالمي.. من حقك أن تكون لك وجهة نظر فى طريقة تحديد صاحب اللقب وهل بالنقاط أم بغيرها أو حتى فى تحديد نقاط كل بطولة، ولكن فى كل الأحوال ليس من حقك أن تدعى أن وجهة نظرك هى الأصح أو أن تفرضها على أحد.. لا يجوز اتهام أحد وبلا دليل بارتكاب جريمة رشوة لحصد اللقب، كما سبق وقيل بالنص أن الخطيب وحسن حمدى وشركة مقاولات قدموا رشوة وبنوا قصرا لعيسى حياتو مقابل اللقب.. لا يجوز تخوين أحد فى ذمته أو فى وطنيته لدرجة أن تتهم مصطفى مراد فهمى سكرتير الاتحاد الأفريقى الأسبق بعقد صفقة مع عيسى حياتو بحيث يحصل الأهلى على لقب نادى القرن والمنتخب الكاميرونى على لقب منتخب القرن.. لا يجوز أن يتهم أى ناد الاتحاد الأفريقى بالتكتيم أو عدم إبلاغه بشروط تصنيف الأندية لأن ذلك يصدر فى نشرات الاتحاد ويتم إبلاغها لاتحاد الدولة، وأى ناد يجب أن يتابعها.. هل يعقل أن يخطط مصطفى مراد فهمى وينفذ كل تلك التجاوزات الصارخة - لو صحت - لصالح الأهلى وضد منتخب بلاده، وكأن كل المسئولين فى الاتحاد الأفريقى «أكياس جوافة»، وكل مسئولى نادى الزمالك فى عهد رؤسائه السابقين فى غيبوبة على الترتيب جلال ابراهيم - كمال درويش - مرتضى منصور - مرسى عطا الله - مرتضى منصور - ممدوح عباس وهل يمكن أن يسكت المسئول الأول عن الرياضة فى مصر د. عبد المنعم عمارة ثم د. على الدين هلال؟!!.. هل تطلب حقك بمخاطبة الرأى العام والجماهير بلافتة على ميدان سفنكس أو بفاكس مزور منسوب للفيفا أم من خلال القنوات الشرعية.. وهل من المعقول أنك ما زلت تلعب فى بطولات يتم تحديد وضعك فيها بنفس المعايير التى ترفضها؟ وأخيرا: كل الاتهامات طالت رموز النادى الأهلى فهل يتحرك قضائيا وبهدوء للدفاع عن اسمه وشرفه.. وهل ينتظر حتى يرفع ناد آخر لافتة بأنه هو» النادى الأهلى الحقيقى بدون محسوبيات ولا مجاملات» !
هوامش على قناة الزمالك :
فوجئت بزميلى العزيز مصطفى جويلى يستغرب فى قناة الزمالك لأن قناة الأهلى أعدت حلقة للاحتفاء بذكرى نادى القرن فى مايو رغم أنها فى ديسمبر لمكايدة الزمالك، ويبدو أنه لا يعلم أن صالح سليم رحمه الله استلم كأس اللقب فى 22 مايو قبل عشرين عاما.. هل يعقل أن يقص الكابتن الخلوق طارق يحيى، فيديو لأحمد شوبير موجود على اليوتيوب بعنوان «شوبير ينفعل.. الأهلى حصل على بطولاته بمجهوده ومصطفى فهمى لم يقدم أى مساعدة فى الكاف»، فقط نقل تعجب شوبير من كلام المهندس المحترم محمود طاهر عن مساعدات مصطفى فهمى، ولم يكمل كلامه وهو يقول لمحمود طاهر «مش عارف تتكلم متتكلمش».. ويؤكد أنه فى نفس عام وضع معايير تصنيف الأندية، كان الاتحاد الأفريقى ومصطفى فهمى قد أوقفا طارق سليم وإبراهيم حسن وانسحب الأهلى من بطولات أفريقيا، ولم يحضر مصطفى اجتماعات مجلس ادارة الأهلى وكانت هناك قطيعة.. أما الكابتن خالد الغندور فله خالص الدعاء !
 كلام توك توك:
هسيبك كده ورايا.. انت مش مستوايا!
إليها:
حبك جنة.. يقربنى من الجنة.

 


 

 

الاخبار المرتبطة

رسالته لنا فور رحيله رسالته لنا فور رحيله السبت، 11 يوليه 2020 07:51 م
تأملات فى الدين والحياة تأملات فى الدين والحياة الخميس، 09 يوليه 2020 04:51 م
ماذا جرى منذ سبع سنوات؟ ماذا جرى منذ سبع سنوات؟ الثلاثاء، 07 يوليه 2020 06:22 م

قد الكف ويلهى مية وألف! قد الكف ويلهى مية وألف! السبت، 04 يوليه 2020 07:04 م
محاولات عدمية للواقعية محاولات عدمية للواقعية الخميس، 02 يوليه 2020 06:43 م
الرقص مع ذئاب الجماعة الرقص مع ذئاب الجماعة الأربعاء، 01 يوليه 2020 07:41 م

الأكثر قراءة



 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة