رامافوسا
رامافوسا


رئيس الاتحاد الأفريقي يدعو إلى إنهاء قمع الشعب الفلسطيني واحتلال أرضه

وردة الحسيني

الإثنين، 25 مايو 2020 - 08:38 م

وجه اليوم رئيس الإتحاد الإفريقي رئيس جنوب أفريقيا، سيريل رامافوسا كلمة بمناسبة الإحتفال بيوم أفريقيا 25 مايو،  قال فيها :أن اليوم نشيد بأسلافنا مؤسسي منظمة الوحدة الأفريقية الذين تحلم حلمهم بتكامل ووحدة أفريقية أكبر.

 وأضاف: كما نكرم جحافل القادة الثوريين لأفريقيا الذين تبنوا عباءة الوحدة الأفريقية والذين ناضلوا من أجل التكامل الاقتصادي والسياسي لأفريقيا.

 لقد تركوا إرثا هائلا لقارتنا وجميع شعوبها.  إنهم يواصلون إلهامنا والأجيال التي ستأتي بعدنا.

 وأشار إلي الإحتفال  بيوم أفريقيا هذا العام في ظل جائحة كورونا ، الذي اجتاح العالم وأصيب حتى الآن ما يقرب من 96000 شخص وفقد ما يقرب من 3000 شخص لحياتهم.

وتابع :  لقد كشف فيروس كورونا عن التفاوتات العميقة التي لا تزال موجودة في القارة الافريقية وفي جميع أنحاء العالم.

وكرر الدعوة إلى حزمة تحفيز اقتصادي شاملة وقوية لأفريقيا تتضمن تخفيف عبء الديون وإجراءات دعم أخرى للاحتياجات الإنسانية الفورية للقارة والانتعاش الاقتصادي الضروري.

وتابع "بينما يتم التعامل مع تأثير هذا الوباء نكرر دعوتنا للرفع غير المشروط للعقوبات المفروضة على زيمبابوي والسودان ، لدينا استراتيجية شاملة صاغها الاتحاد الأفريقي".

 وأضاف أن وباء  COVID-19 ليس له حدودًا أو جنسية أو لون بشرة ، ولمعالجة الأزمة الإنسانية المتصاعدة ، نحتاج إلى تعميق تضامننا.

وأشار إلي أن يجب أن نضمن أن الوباء لن ينال من مكاسبنا التنموية ، ويجب أن نمضي قدمًا في تلبية تطلعات جدول أعمال 2063 ، و في الخطوة الأكثر طموحًا نحو التكامل الأفريقي حتى الآن ، وإنشاء منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية ، وضمان تشغيلها قريبًا.

 وأضاف أنه يجب ألا نتخلى عن جهودنا لدفع جدول الأعمال الأفريقي للأمن والسلام والاستقرار والديمقراطية وحقوق الإنسان وتحرر المرأة وحماية البيئة ، ويجب ألا نسمح تحت أي ظرف من الظروف هذه الطوارئ الصحية العالمية بعرقلة جهودنا لإسكات البنادق في القارة ،إن الصراعات المأساوية التي تولد عدم الاستقرار في عدد من بلدان قارتنا تفرض خسائر فادحة على حياة الإنسان ويجب أن تنتهي ، ويجب أن نستمر في تأكيد سيادة الحوار على التدخل العسكري.

 وقال أنه بصفتنا أفارقة ، سنستمر في الوقوف إلى جانب العدالة ودعم شعب الصحراء الغربية في كفاحهم المستمر من أجل الحرية وتقرير المصير، داعياً إلى  إنهاء قمع الشعب الفلسطيني واحتلال وطنه.

 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة