close
الدكتور محمد حلمي الدكتور محمد حلمي

لمواجهة كورونا| فيديو.. «فيتامين د» فوائده لا تحصى.. وهذه مدة التعرض للشمس

منى إمام الأربعاء، 27 مايو 2020 - 04:47 م

فيتامين د والمناعة من أكثر المواضيع التي تتردد هذه الأيام على مواقع الإنترنت المختلفة، وكذلك على منصات التواصل الاجتماعي، خاصة بعد تشفي فيروس كورونا في جميع دول العالم، حيث بدأ الجميع الآن يبحث عن كل ما يحسن مناعة الإنسان، ويجعله قادرًا على مواجهة الكورونا.

 

يحدثنا الدكتور محمد حلمي استشاري التغذية العلاجية ونحت القوام، عن فيتامين د، وأهميته بالنسبة للجسم، وكيف يمكن الاستفادة منه على الوجه الأكمل.

 

قال الدكتور محمد حلمي لـ«بوابة أخبار اليوم»، إن المصدر الوحيد الأقوى لفيتامين د هو الشمس، ولكن يجب علينا التعرض لها يوميا لمدة لا تقل عن ربع ساعة، إما في شمس الصباح الباكر، أو في فترة العصر، ويجب علينا تجنب شمس الظهيرة، لأنها تكون محرقة، ولها تأثير سلبي على بشرة الإنسان، وتعجل بظهور أعراض الشيخوخة على الجلد.

 

وأضاف الدكتور محمد حلمي أن مصادر فيتامين د في الأطعمة محدودة جدًا، حيث لا يوجد على الإطلاق مصادر فيتامين د بين الفواكه بصورة مباشرة، وتقتصر في الخضروات على المشروم أو عيش الغراب، كما أنها بنسبة قليلة في الأسماك مثل السلمون والتونة، ولكن هناك بعض الأطعمة التى تحتوى على مادة البيتا كاروتين والتي تتحول تحت الجلد بفعل أشعة الشمس إلى فيتامين د، وذلك بآلية معينة، هذه الأطعمة التي تحتوي على البيتا كاروتين، هى كل الأطعمة ذات اللون البرتقالي مثل المانجو والجزر، وكذلك القرع العسلي أو اليقطين، بالإضافة إلى الفلفل الأصفر.

 

وأشار الدكتور محمد حلمي حديثه، إلى أن فوائد فيتامين د للمناعة لا تعد ولا تحصى، ولها مصدر بسيط جدًا وهو الشمس بسهولة جدًا نحصل عليه جميعا، وعلى من يرغب معرفة ما إذا كان لديه قصور في نسبة فيتامين د في الجسم أن يعرف الأعراض، وهى عبارة عن آلام في عضلات الجسم، وإجهاد تام، وإرهاق مستمر، وعدم القدرة على القيام بالروتين اليومي.

 

وأكد الدكتور محمد حلمي على معلومة هامة وهى، أنه كلما زاد درجة إسمرار البشرة كلما كان الشخص بحاجة إلى التعرض للشمس مدة أطول، حتى يحافظ على معدل فيتامين د الذي يحتاج إليه، كل هذه المعلومات وأكثر عن مصادر فيتامين د وفوائده للجسم خاصة للمناعة.

 

 

كل هذه المعلومات وأكثر تتعرفون عليها مع الدكتور محمد حلمي استشاري التغذية العلاجية والتخسيس، من خلال هذا الفيديو...

 

 


 


الاخبار المرتبطة


الأكثر قراءة



 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة