close
تطبيق تيك توك تطبيق تيك توك

استفاد من كورونا بمليارات الدولارات.. هل يشعل «تيك توك» حربًا بين أمريكا والصين من جديد

زينب السنوسي الأربعاء، 27 مايو 2020 - 05:39 م

لعلك يوما ما تصفحت تطبيق تيك توك، ولو على سبيل المصادفة؛ منصة على الإنترنت يمكن للمستخدمين من خلالها في مدة لا تتجاوز الـ15 ثانية تحميل فيديوهات قصيرة، وإضافة عدد من المؤثرات الموسيقية مأخوذة من أفلام عربية وأجنبية وغيرها من المواد المتوفرة عبر الإنترنت.

هذا التطبيق ينمو بشراسة في العالم، الأمر الذي دفع البعض للتساؤل حول ما إذا كان سيهدد «تيك توك» عرش موقع التواصل الاجتماعي الشهير «فيسبوك»، لكن برزخًا آخذًا في الاتساع وبالتحديد في الدول العربية، بشأن انتقاد الكثير للمحتوى الذي يُعرض على هذا التطبيق، بين ما وصفه البعض بفج، ومثير، وفي أحيان أخرى إباحي يحرض على الفسق والفجور.

وحينما يرتبط الأمر بمن هم في مرحلة المراهقة، يعلو صوت الآباء والأمهات، منادين بضرورة وجود قوانين رادعة لوقف محتوى الكثير من الفيديوهات التي تعرض على «تيك توك» وبخاصة من أطفال لم يتجاوزوا سن الثامنة عشر، مخافة أن يقلدهم أطفال آخرون، فليس بالضرورة ما يصلح في الغرب بشأن التعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي يصلح في مجتمعات عربية.

شركة صينية مالكة التطبيق

التطبيق يعود لأصول صينية، لشركة تسمى «بايتيدانس» في بكين، والتي استطاعت رغم ما يثار حول التطبيق من انتقادات في الدول العربية، أن تحقق أكثر من 17 مليار دولار من صافي الإيرادات، فيما بلغت أرباحها أكثر من 3 مليارات دولار.

مصائب قوم عند تيك توك «فوائد»

وبحسب ما ذكرته وكالة «بلومبرج» فإن هذه البيانات التي كشف عنها أشخاص مطلعون على نتائج أعمال الشركة الناشئة الأكثر قيمة في العالم، تعكس قدرتها على النمو بمعدل سريع رغم جائحة تفشي فيروس كورونا التي قوضت العديد من الأنشطة التجارية عالميًا، وأودت بحياة الملايين حول العالم.

نمو هائل عدد مستخدمي «تيك توك» 

الأمر يحمل مؤشرًا هامًا فبالعودة للخلف عامين نجد أن هذه الإيرادات الحالية أكثر بكثير مما حققته الشركة في عام 2018 عندما جنت 7.4 مليار دولار تقريبًا، ويرجع ذلك إلى النمو الهائل في عدد زيارات المستخدمين والتي جذبت المعلنين من الشركات المنافسة مثل «تنسنت» و«بايدو».

وقالت وكالة «سبوتنيك» إن شركة «بايتدانس» واحدة من أبرز قصص النجاح في صناعة التكنولوجيا العالمية، وهي شركة صينية تقول إنها تتحدى الهيمنة العالمية لعمالقة الإنترنت الأمريكيين، وهو ما يؤجج من جديد فكرة اختمرت قبل شهور حول حرب تجارية دارت رحاها بين أمريكا والصين.

مليار ونصف المليار مستخدم شهريًا

الشركة الصينية تجذب 1.5 مليار مستخدم نشط شهريًا إلى عائلتها من التطبيقات التي تشمل منصة الفيديو القصير "تيك توك"، ومثيلتها الصينية «دويان» والخدمة الإخبارية «توتايو»، ويعتقد محللون أن الشركة الطموحة والتي تخطط للتوسع في مجالات أخرى تشمل الموسيقى، ستبلغ قيمتها السوقية عند طرح أسهمها في البورصة ما بين 150 مليار و180 مليار دولار.
 


 


الاخبار المرتبطة

تحقيق| حيـــاة بــدون دم ! تحقيق| حيـــاة بــدون دم ! الإثنين، 06 يوليه 2020 10:44 م

الأكثر قراءة



 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة