صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


بمناسبة يوم حفظة السلام| الأمين العام للأمم المتحدة يدعو للتمثيل المتساوي للمرأة في السلام والأمن

آية سمير

الأربعاء، 27 مايو 2020 - 11:36 م

 

احتفى الأمين العام للأمم المتحد أنطونيو جوتيريش باليوم العالمي لحفظة السلام، الموافق الجمعة 29 مايو، ودعا في رسالته إلى ضرورة العمل لتحقيق التمثيل المتساوي للمرأة في مجالات الأمن والسلام، إذ أن نسبة تمثيل النساء بين الأفراد النظاميين من الوحدات العسكرية وقوات الشرطة لا تتعدى 6 % في البعثات الميدانية.

وقال جوتيريش في نص رسالته:" نحتفي اليوم بما يزيد على مليون رجل وامرأة عملوا كحفظة للسلام تابعين للأمم المتحدة وبأكثر من 900 3 رجل وامرأة بذلوا أرواحهم في سبيل الواجب.

 وتابع:" كما نعرب عن امتناننا لعدد 000 95 شخص من الأفراد المدنيين وأفراد الشرطة والأفراد العسكريين المنتشرين حالياً في جميع أنحاء العالم. وهم جميعا يواجهون تحدياً من أكبر التحديات على الإطلاق، ألا وهو الوفاء بما أوكل إليهم من ولايات متعلقة بالسلام والأمن والقيام في الوقت نفسه بمساعدة البلدان على التصدي لجائحة كوفيد-19."

وأوضح الأمين العام أن موضع الاحتفال باليوم الدولي هذا العام هو "المرأة في حفظ السلام"، والذي بدوره يسلّط الضوء على دور النساء المحوري في عمليات حفظ السلام.

وأشار الأمين العام إلى أن "النساء يسهُل عليهن في الغالب التواصل مع المجتمعات المحلية التي نخدمها، مما يمكّننا من تحسين حماية المدنيين وتعزيز حقوق الإنسان والارتقاء بالأداء عموما."

 وأكد أنه "يتسم هذا الأمر بأهميةٍ خاصة اليوم، فحافظات السلام يحتلِلْن مكانهن في طليعة الصفوف فيما يتعلق بتوفير الدعم لمواجهة كوفيد-19 في سياقات هشة بالفعل - من خلال استخدام الإذاعة المحلية لنشر رسائل الصحة العامة، وإيصال اللوازم التي تحتاجها المجتمعات المحلية من أجل الوقاية، ودعم جهود بناة السلام المحليين. ومع ذلك، لا تزال نسبة تمثيل النساء بين الأفراد النظاميين من الوحدات العسكرية وقوات الشرطة وموظفي العدالة والسجون لا تتعدى 6 في المائة في البعثات الميدانية."

  واختتم رسالته قائلا: "إننا إذ نحتفل بالذكرى السنوية العشرين لصدور قرار مجلس الأمن 1325 بشأن المرأة والسلام والأمن، يجب أن نفعل المزيد لتحقيق التمثيل المتساوي للمرأة في جميع مجالات السلام والأمن. لنواصل معاً خوض معركة السلام، وجهود دحر الجائحة، والبناء من أجل مستقبل أفضل."

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة