رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران الطيار رشدي زكريا رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران الطيار رشدي زكريا

«مصر للطيران» تكشف لـ«بوابة أخبار اليوم» حقيقة عودة حركة الطيران

إنجي خليفة الخميس، 28 مايو 2020 - 08:42 م

طرحت الشركة الوطنية مصر للطيران تشغيل رحلة طيران دولية من القاهرة الدولي إلى فرانكفورت الدولي بألمانيا في 5 يونيو المقبل، وأعلنت الشركة الوطنية عبر منصاتها المختلفة أن باب الحجز مفتوح  لهذه الرحلة.

تواصلت "بوابة أخبار اليوم" مع رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران الطيار رشدي زكريا، للوقوف حول اذا كانت هذه الرحلة تعني عودة حركة الطيران الدولي أم لا.


بدوره قال الطيار رشدي زكريا في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم" إن هذه الرحلة استثنائية لعودة المصريين العالقين بألمانيا ولكن الشركة قررت أن تطرحها للسفر من القاهرة أيضا وفقا لمجموعة من الضوابط، بالإضافة لإجلاء عدد من المواطنين الألمان المتواجدين في مصر.


وأكد  رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران إنها ستكون مسموحة فقط لسفر حاملي التأشيرات  أو الإقامة بألمانيا.

 

وعن ربط تشغيل هذه الرحلة وربطة بعودة حركة الطيران الدولي إلى مطار القاهرة الدولي أكد أن هذه الرحلة  ليس لها علاقة بعودة حركة الطيران الدولي الذي لم يحدد بعد.

 

كان أكد الطيار رشدي زكريا من قبل أن مصر للطيران تضع في أولوياتها إجراءات السلامة والأمان لعملائها وتتابع كافة المستجدات الخاصة بأزمة فيروس كورونا المستجد COVID-19، على مدار الساعة، موضحا أن إجراءات السلامة هي من أولويات مصر للطيران.

 

وقال الطيار رشدي زكريا، إن مصر للطيران على أتم استعداد لاستئناف حركة الطيران في أي وقت، وتابع رئيس الشركة القابضة، هدفنا هذه الفترة أن نكون جاهزين في أي وقت لقرار عودة الطيران، ونستغل الفرصة إننا نقوم بعمل مراجعات دورية لكل الطائرات وأجزائها والمحركات للحفاظ عليها ونقوم بكل الاجراءات الموصى بها حتى نعود بطيران أمن وصحي.

 

كانت قالت مصادر مطلعة بالطيران المدني في تصريحات خاصة لبوابة أخبار اليوم ، إن هناك عدد من شركات الطيران تدرس استئناف رحلاتها الجوية المنتظمة إلى مطار القاهرة الدولي في شهر منتصف يونيو المقبل.


وأوضحت المصادر أن مطار القاهرة والمطارات المصرية على أتم الاستعداد لعودة حركة الطيران وأكدت المصادر أن بالرغم من ذلك ننتظر قرار الحكومة بعودة حركة الطيران الدولي  بمصر بعد فرض قيود على الحركة الجوية الدولية ، لاحتواء انتشار فيروس كورونا.

 

وتتزامن هذه العودة مع قرار العديد من الدول تخفيف قيود السفر مثل إيطاليا وألمانيا التي قررا تخفيف إجراءات قيود السفر داخل الاتحاد الأوروبي.

 

أيضا يأتي بالتزامن مع قرار عدد من شركات الطيران العالمية استئناف رحلتها تدريجيا مثل الخطوط السويسرية التي قررت العودة للتحليق من خلال 190 رحلة إلى 41 وجهة أوروبية  وأيضاً الخطوط الجوية الألمانية لوفتهانزا  التي قررت استئناف رحلاتها من جديد نحو 180 وجهة خلال يونيو المقبل من ضمنهم دبي عبر 3 رحلات أسبوعية إلى فرانكفورت كما تستأنف شركة الطيران الفنلندية فين إير الرحلات من جديد إلى وجهات أوروبية وآسيوية اعتباراً من يوليو المقبل.

 

كان دعا الاتحاد الدولي للنقل الجوي «إياتا»  مؤخرا الأطقم الجوية والمسافرين  إلى وضع كمامات الوجه على متن الطائرة وطوال رحلاتهم، كإجراء احترازي للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا (كوفيد-19) يجري تطبيقه بشكل مؤقت في الفترة الأولى من العودة إلى السفر جواً، ولم يشجع الاتحاد شركات الطيران بتطبيقها لتدابير التباعد الاجتماعي من خلال ترك المقعد في المنتصف فارغاً.

 

نجد أن الاتحاد الدولي للنقل الجوي"IATA" اعتبر  أيضا أن خطر انتقال فيروس كورونا المستجد COVID-19 على متن الطائرات منخفض حتى بدون تدابير خاصة ، مشيرا إلى أن صناعة الطيران تعمل مع الحكومات لإعادة بدء الطيران عندما يمكن القيام بذلك بأمان.

 

وأضاف الاتحاد الدولي أن ارتداء أغطية الوجه للركاب والأقنعة للطاقم أثناء وجوده على متن الطائرة جزء مهم من نهج متعدد الخطوات لسلامة الجميع يتم تنفيذه مؤقتا عندما يعود الناس إلى السفر جوا.

 

يذكر أن وزارة الطيران المدني متمثلة في شركتاها التابعة والمطارات المصرية، تستعد لاستئناف حركة السياحة الداخلية ، وفقا لقرار الحكومة المصرية بفتح التشغيل المنشآت الفندقية بمعدل تشغيل يبلغ حده الأقصى 25 % من الطاقة الاستيعابية للفنادق تزيد إلى 50% بعد أسبوعين من بدء التشغيل.

 

كانت أعلنت الحكومة المصرية في 19 مارس الماضي، توقفت حركة الطيران الدولي من وإلى مصر،  نتيجة ظروفٍ استثنائية يعاني منها العالم أجمع نتيجة لتفشي جائحة فيروس كورونا المستجد COVID-19.

 


 

 

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة