صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


تعرف على الجدول الزمني لتشغيل المحطة والمفاعلات النووية بالضبعة 

حنان الصاوي

الجمعة، 29 مايو 2020 - 07:39 م

 

أنشأت وزارة الكهرباء أول محطة نووية لتوليد الكهرباء بقدرة 4800 ميجا وات، بمنطقة الضبعة النووية مرسي مطروح حيث تنتظر هيئة المحطات النووية  إصدار إذن قبول الإنشاء من هيئة الرقابة النووية والإشعاعية لبدء وضع الخرسانات الخاصة بأول مفاعل والذي من المتوقع أن يتم إصداره منتصف شهر يونيو.

حيث أن الجدول الزمني لتشغيل المحطة النووية بالضبعة، وفيما يلي الجدول الزمني لتشغيل المفاعلات النووية الـ4 بالضبعة لتوليد الكهرباء هما ..

1-تشغيل المفاعل الأول رقم واحد في 9 فبراير 2026.

2- المفاعل الثاني 12 أغسطس 2026.

3-المفاعل الثالث في 12 أغسطس 2027.

4- المفاعل الرابع في 9 فبراير 

ويذكر أن محطة الضبعة هي المحطة النووية الأولى من نوعها في مصر والتي سيتم بناؤها في مدينة الضبعة في محافظة مطروح على شواطئ البحر المتوسط، على بعد حوالي 130 كم شمال غرب القاهرة. 

وتضم محطة الطاقة النووية 4 وحدات طاقة بسعة 1.2 جيجاوات لكل منها، مُثبته مع مفاعلات 3+ VVER (مفاعلات الطاقة التي يتم تبريدها بالماء)، ويتم تنفيذ بناء محطة الطاقة النووية وفقًا للاتفاقية المشتركة التي دخلت حيز التنفيذ فى 11 ديسمبر 2017.

وكانت وزارة الكهرباء و الطاقة المتجددة بالتعاون مع شركة روساتوم الروسية المسئولة عن إنشاء المحطة النووية بالضبعة بقدرة 4800 ميجا وات انتهت من الحصول على العديد من الموافقات البيئية والخاصة بالبنية التحتية وغيرها من الموافقات، علاوة على الانتهاء من السور الشبكي المحيط بالمحطة النووية، ومن المنتظر الحصول على إذن بدء الإنشاء من هيئة الرقابة النووية والإشعاعية.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة