بروتوكولات السعودية للعودة للعمل ضمن خطة التعايش مع «كورونا» بروتوكولات السعودية للعودة للعمل ضمن خطة التعايش مع «كورونا»

ننشر بروتوكولات السعودية للعودة للعمل ضمن خطة التعايش مع «كورونا»

هبة عبدالفتاح السبت، 30 مايو 2020 - 01:35 ص

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية المجتمعية بالمملكة العربية السعودية عن ضوابط العودة للعمل في القطاع العام والخاص، وذلك قبل العودة للعمل من المكاتب في كافة أنحاء المملكة.

 

وطالبت وزارة الموارد البشرية المواطنين بالتقييم الذاتي عبر تطبيق «موعد» التابع لوزارة الصحة، قبل دخول مقار العمل.

 

وأكدت على عدم السماح للموظفين المعرضين لخطر اإلصابة؛ حسب تعريف وزارة الصحة ومركز وقاية الوطني بالحضور للعمل، وإلزامهم بالعمل من المنزل.

 

وأكدت أن يقتصر دخول المباني الحكومية على موظفي المنشأة أو من يحملون مواعيد مؤكدة مسبقا، كذلك حث الجهات الحكومية على تبني وتطبيق نظام المواعيد الإلكتروني لجدولة زيارات المراجعين للجهات الحكومية.

 

وأضافت إنه في حال وجود مراجعين في الجهة، يجب الالتزام بلبس الكمامات القماشية أو ما يغطي الأنف والفم لجميع المراجعين وإدخال عدد معين في نفس الوقت بحسب المساحة المخصصة للمراجعين )مراجع لكل 10 متر مربع، كذلك عمل مسافة آمنة للجلوس بين المراجعين.

 

وأكدت على الشركات منع توصيل طرود والأغذية وغيرها من دخول المباني والأدوار، الاكتفاء بالتوصيل خارج المبنى، كذلك على الجهات الحكومية استخدام النظام الوطني الموحد المراسلات الحكومية قدر الإمكان.

 

كما أصدرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية، عدة بروتوكولات لتنظيم العمل داخل المقار الحكومية والخاصة، بالتزامن مع عودة العمل من المكاتب، لحماية المواطن والمقيم من الوباء التاجي كورونا المستجد.

ويتضمن البروتوكول على الآتي :

1. تمنع تجمعات المعايدة والفعاليات.

2. تمنع المصافحة.

3. إعادة تنظيم مساحة المكاتب وضمان التباعد الجسدي بين الموظفين «متر ونصف الى مترين» واستخدام الفواصل حيثما أمكن ذلك.

4. استخدام بوابات منفصلة لدخول الموظفين وخروجهم إن أمكن.
5. قياس درجة حرارة الموظفين وعدم السماح لأي شخص تزيد درجة حرارته عن 3٨ درجة مئوية بالدخول.

6. تطبيق سياسة «ساعات العمل المرنة» على جميع الموظفين، مثل: وقت بدء العمل بين الساعة 30:07 و30:09 .

7. استخدام الملصقات الأرضية لبيان المسافة الآمنة الواجب تركها بين الأشخاص في طوابير الانتظار عند المداخل والمخارج

8. يجب على جميع الموظفين ارتداء كمامات الوجه القماشية عند دخول مقر العمل ويجب التأكد من استخدامها طوال فترة وجودهم في الأماكن العامة في المقر.

9. منع الانتقال بين مناطق العمل المختلفة في المكتب دون تطهير اليدين.

10. تنظيف وتطهير كافة المناطق الحيوية و الأسطح والأدوات المشتركة جيًدا وعلى نحو متكرر وفق جدول واضح وعلى مرأى من الجميع  مرة يومًيا على الأقل.

11. الإعتماد على الاجتماعات الرقمية قدر االمكان، وفي حال الحاجة الاجتماعات الحضورية، يجب التقييد بالتباعد بين االشخاص«متر ونصف إلى مترين».

12.استخدام الأكواب الورقية أو الشخصية للمشروبات .

كما أصدرت الوزارة عدة ضوابط صحية خاصة بتعليق الحضور لمقرات العمل في النطاق الأصغر خلال جائحة كورونا المستجد «كوفيد- 19».

 

وشملت الفئات المسموح لها بعدم الحضور لمقر العمل على من تتجاوز أعمارهم 65 عاماً، وأصحاب أمراض الرئة المزمنة أو الربو الشديد لمن تم تنويمه في المستشفى مرة واحد على الأقل خلال الستة أشهر الماضية، وأصحاب الأمراض القلبية المزمنة « قصور في عضلة القلب، و أمراض الشرايين التاجية مع وجود إصابة قلبية واحدة على الأقل خلال السنة الماضية.

 

بالإضافة لمن لديهم أمراض نقص المناعة الوراثي، و مرض نقص المناعة المكتسب«استخدام أدوية مثبطة للمناعة،و استخدام عقارات عالج السرطان، و نقص المناعة المكتسب».

 

ومن يعانون من السمنة المفرطة «مؤشر كتلة الجسم لديهم أقل من 40 %»، والأشخاص أصحاب مرض السكري غير المنضبط والذي استدعى التنويم مرة واحدة على الأقل خلال الستة أشهر الماضية، وأصحاب مرضي ارتفاع ضغط الدم والذي استدعى التنويم مرة واحدة على الأقل خلال الستة أشهر الماضية، ومن يعانون من الفشل الكلوي أو تليف بالكبد.

 


 

 

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة