رحيل حسن حسني رحيل حسن حسني

رحيل حسن حسني.. أرقام وتواريخ في حياة «القشاش»

محمد طه السبت، 30 مايو 2020 - 03:19 ص

توفي في الساعات الأولى من صباح اليوم، الفنان حسن حسني عن عمر يناهز 88 عاما إثر إصابته بأزمة قلبية مفاجئة.

وتتضمن حياة حسن حسني العديد من الأرقام والتواريخ الهامة والمؤثرة، نرصدها في التقرير التالي.

85 عمره في 2017 حيث ولد في 15 أكتوبر عام 1931 بحي القلعة بالقاهرة.

6 سنوات كان عمره حينما توفيت والده.

1956 هو العام الذي حصل فيه على شهادة التوجيهية.

1961، العام الذي التحق بالمسرح العسكري وأثبت فيه تفوقا، ولكن طموحه لم يكن يتوقف عند هذا الحد، حيث كان نشاط هذا المسرح يتوقف على الجنود وعائلاتهم، فقد كان الجنود يجسدون الأعمال المسرحية للضباط وعائلاتهم من خلال السهرات الرمضانية فقط ما جعله يشعر بأن جهوده محصورة في هذا الحيز ولن ترى النور.

1967 اعتبره عام الانفراجة بالنسبة له بعدما صدر قرار بحل المسرح العسكري،وكان معه زميل كفاحه الفنان حسن عابدين، حيث خرجا معا من هذا الخندق الضيق لينطلقا إلى آفاق أوسع وأرحب من الشهرة والانتشار.

60 عاما قضاه الفنان حسن حسني في مجال الفن، منذ أن بدأ مشواره في عام 1961.

450 قدم حسن حسني أكثر من 450 عمل فني مابين السينما والتليفزيون والمسرح والإذاعة، ومن أعماله في السينما، "حبيبي نائما"، و"أسد وأربع قطط"، و"الغواص"، و"حاحا وتفاحة"، و"كتكوت"، و"الكرنك"، و"الفرح"، و"بوبوس"، و"اللمبي 8 جيجا"، و"إتش دبور"، و"دكتور سيلكون البريء"، و"البدروم"، و"ناصر 56"، ومن مسلسلاته "البشاير"، و"العار"، "مزاج الخير"، و"وعد"، و"أرابيسك"، و"رأفت الهجان"، و"بوابة الحلواني"، وفي المسرح شارك في مسرحيات عديدة منها "ع الرصيف"، و"روبابيكيا"، و"صاحب العمارة"، و"المركب اللي تودي"، و"جوز ولوز"، و"اعقل يا مجنون"، و"لما بابا ينام"، و "حزمني يا"، و"عفروتو".

6 أشهر هي المدة التي استمر فيها عرض مسرحية "كلام فارغ" التي قدمها مع المخرج سمير العصفوري وهو رقم قياسي بمقاييس تلك الفترة، وكان نجاحه في هذه المسرحية سببا في انتقاله إلى المسرح القومي ثم المسرح الحديث، الذي حقق من خلاله نجاحا آخر في حياته المهنية، أهله للعمل في مسارح القطاع الخاص في بداية السبعينات.

9 سنوات فترة عمله مع تحية كاريوكا بعدما انضم لفرقتها في بداية السبعينات، وقدم خلالها أجمل مسرحياته على حد تعبيره وفي مقدمتها "روبابيكيا" و"صاحب العمارة".

8 سنوات ابتعد خلالها حسن حسني عن العمل بالمسرح، وذلك بعدما فتحت استوديوهات دبي وعجمان أبوابها للنجوم المصريين مع مطلع الثمانينات، وكان من بينهم حسن حسني، الذي صور أعمالا كثيرة لا يذكر هو نفسه عددها، وعرضت في دول الخليج بكثافة. وقتها أطلق عليه أصدقاؤه لقب "الممثل الطائر" نظرا لتنقله بين استديوهات عجمان ودبي بكثرة لتصوير العديد من الأعمال، وكان الإغراء المادي لتلك الأعمال يفوق قدرة حسن حسني على رفض العمل بها، وهو ما أثر على علاقته بالمسرح وقتها.

2 عدد زوجاته.. إحداهما من خارج الوسط الفني والثانية هي الإعلامية ماجدة حميدة.

3 بنات لديه.. وتوفيت إحداهن في عام 2013 اثر إصابتها بمرض السرطان.
 


 

 

الاخبار المرتبطة


الأكثر قراءة



 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة