محور الزمر محور الزمر

تقرأ في أخبار اليوم| الانتهاء من محور «الزمر» خلال عام

بوابة أخبار اليوم السبت، 30 مايو 2020 - 04:42 ص

16 مليار جنيه تكلفة المشروعات التنموية بالجيزة


تشهد محافظة الجيزة تنفيذ عدد من المشروعات الخدمية في العديد من القطاعات، ومن المقرر أن يتم الانتهاء من بعضها خلال العام الحالي.

ويأتي مشروع محور ترعة الزمر على رأس المشروعات الجاري تنفيذها في الجيزة، ويتم تنفيذه بالتنسيق مع الجهاز التنفيذي لمشروعات تعمير القاهرة الكبرى بوزارة الإسكان، ويتكلف ٤.٢ مليار جنيه بخلاف التعويضات، وقد قامت جميع الأحياء الواقع في نطاقها مسار المحور بإزالة كل أوجه الإشغالات والتعديات التي تعترض تنفيذه.

المحور يمتد لـ١٢ كيلو مترا وينتهي تنفيذه خلال عام، ويجرى تنفيذه على ٣ قطاعات تشمل تنفيذ طريق حر بعرض ٢٢ مترا عبارة عن ٦ حارات، ويبدأ القطاع الأول بالمشروع من دائري المنيب وحتى شارع فيصل، والقطاع الثاني يبدأ من فيصل وحتى جامعة الدول العربية ، والقطاع الثالث يبدأ  من جامعة الدول العربية وحتى دائري الوراق، والمشروع يمتد على مسار ترعة الزمر و يصل دائري المنيب بدائري الوراق.

ومن المتوقع أن يخفف الضغط على الطريق الدائري ومحور المريوطية وشارع البحر الأعظم، حيث سيجرى ربطه بمحطات مترو الأنفاق ومحور روض الفرج.

وفيما يتعلق بمشروع محور المريوطية فقد تم تدشينه بالتعاون مع وزارة الموارد المائية والري بتكلفة ٢٠٠ مليون جنيه لتغطية مساحة ٢٠٠ متر من الترعة لإنشاء موقف لسيارات السرفيس وإنشاء جسر الترعة وتطويره بطول ٣ كم بداية من شارع الهرم وحتى الطريق الدائري.

ويضاف إلى ذلك بعض المشروعات الخاصة بقطاع  مياه الشرب والصرف بتكلفة ٢مليار و٢٤٩ مليون جنيه، حيث يجرى تنفيذ عدد من المشروعات  المهمة منها محطة مياه الحوامدية وطاقتها الإنتاجية تبلغ ١٦٠ ألف م3/يوم وتم إنهاء أعمال المرحلة الأولى بطاقة ٨٠ ألف م3/يوم وتخدم المحطة أحياء جنوب الجيزة والهرم وحدائق الأهرام والعمرانية وفيصل وجنوب والمنيب.

وشهدت محافظ الجيزة في الفترة الأخيرة رفع كفاءة ٦ طلمبات بمحطة مياه إمبابة بتكلفة ٢٥ مليون جنيه مما ساهم في حل مشاكل عجز وانقطاع المياه في مناطق عديدة شمال ووسط القطاع الشمالي من المحافظة ، كما يتم إجراء  توسعات في محطة مياه جزيرة الدهب، والتي تم الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى من التوسعات بها، بطاقة ٨٠ ألف م3/يوم، لتدعيم المحطة القائمة بتكلفة إجمالية ٦٤٠ مليون جنيه لخدمة نحو مليون و٢٥٠ ألف نسمة بمناطق وسط الجيزة، فيصل، الهرم، ترسا، صفط اللبن، بولاق الدكرور، والعمرانية. 

كما تم الانتهاء من محطة مياه أوسيم بتكلفة ٣٦٥ مليون جنيه ، ومشروع محطة مياه منشأة القناطر بطاقة ٨٠ ألف م3/يوم على مرحلتين بتكلفة ٢١٠ ملايين جنيه، وتوسعات محطة مياه أطفيح بتكلفة ٢١٠ ملايين جنيه، وخطوط المياه المرشحة الخارجة من محطة مياه منشأة القناطر بتكلفة ١٦٨ مليون جنيه. كما  تم تنفيذ  مشروعات صرف صحي بتكلفة ١،٨ مليار جنيه في جميع قرى ومدن المحافظة.

أما مشروعات الرصف والتطوير للمحاور والشوارع الجاري تنفيذها فيصل إجمالي تكلفتها إلى حوالي مليار جنية حتى الآن، وهى تعد أكبر موازنة لرصف وتطوير الطرق يتم تنفيذها بأرض الجيزة.

وفيما يتعلق بمشروعات التعليم فقد دخلت ٥٢ مدرسة الخدمة العام الحالي بتكلفة ٧١٠ ملايين جنيه بإجمالي ١١٦٩ فصلاً دراسياً وذلك بالتعاون مع الهيئة العامة للأبنية التعليمية ، والمدارس التي تم دخولها الخدمة تنوعت ما بين مدارس جديدة وأخرى  دخلت الخدمة جزئيا ومدارس تم تنفيذ توسعات بها لاستيعاب الكثافات الطلابية.

وفى مشروعات تطوير العشوائيات فقد تم البدء في إنشاء ٨٤ شقة سكنيه لمواطني عشش السودان للعيش بها وذلك في إطار خطة الدولة لتطوير المناطق العشوائية وغير الآمنة وتحسين مستوى المعيشة لمواطنيها، كما تم تسكين ٤٠ أسرة  بالوحدات السكنية ضمن المرحلة الثالثة لتطوير منطقة عشش السودان والتي يتم تنفيذها بالتعاون مع صندوق تطوير المناطق العشوائية من أصل ١٢٠ وحدة من وحدات المرحلة الثالثة وذلك بتكلفة ٣٠ مليون جنيه.

 وفى إطار التعاون مع القوات المسلحة سيتم إنشاء مواقف لسيارات السرفيس أسفل محور روض الفرج نطاق حي الوراق لتكون مواقف نموذجية وذلك لنقل جميع الخطوط الداخلية البالغة ٨ مواقف، إضافة إلى إنشاء موقف لسيارات الأقاليم أسفل الطريق الدائري الذي سيساهم بشكل كبير في حل أزمة لاختناقات المرورية بحي الوراق.
 


 

 

الاخبار المرتبطة


الأكثر قراءة



 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة