صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


كيفية التعايش السلمي مع مرض السكري؟

منى إمام

السبت، 30 مايو 2020 - 04:41 م

 

قال الدكتور وليد الدالي أستاذ جراحة الأوعية الدموية وعلاج القدم السكرى بجامعة القاهرة، أن معرفة الإصابة بمرض السكري لا ينبغي أن يعقبها الشعور بالحزن أو الغضب، بل تتطلب هذه الإصابة معرفة كيفية التعايش والتأقلم مع المرض حتى يصبح السكري صديقا مقربا غير ضار أو مؤذي.

وينبغي على المريض معرفتها هو أن الضغط العصبي يؤدي إلى رفع مستوى سكر الدم، وهو ما يعني ضرورة الابتعاد عن الضغوطات العصبية أو الشعور بالإحباط.

وأضاف الدكتور وليد الدالي أن التغذية السليمة من العوامل الهامة أيضا لمريض السكري المتعايش مع مرضه بشكل سلمي، حيث ينبغي اختيار أطعمة منخفضة السعرات الحرارية والدهون المشبعة والدهون المهدرجة والسكريات والأملاح، وعلى العكس يراعى ضرورة اختيار الفواكه، والخضروات، والحبوب الكاملة، والجبن منزوعة الدسم، و شرب قدر كافي من الماء.

وشدد على ضرورة تناول أدوية السكر في مواعيدها المحددة، والحرص على تفقد القدمين يوميا للتأكد من عدم وجود أي مشكلات بهما من حيث قرح، او بقع حمراء، أو تورم، وفي حال تواجد أيًا من هذه الأعراض لابد من الذهاب إلى الطبيب على الفور، مؤكدا أيضا ضرورة حرص مريض السكري على تنظيف أسنانه وبقاء الفم واللثة في صحة جيدة.

وأشار الدكتور وليد الدالي إلى ضرورة المتابعة الدوية لمريض السكري عند الطبيب المعالج حتى يتم الاطمئنان على صحته بوجه عام ويقوم بإجراء فحوصات السكري السنوية والمتمثلة في ، اختبار الكوليسترول،  وفحص كامل للقدم، وفحص الأسنان واللثة، وفحص موسع للعين، وإجراء تحليل بول ودم لتفقد أي مشكلة محتملة، وأخذ حقنة مضادة للإنفلونزا، ويمكن أخذ حقنة مضادة للالتهاب الرئوي وحقنة أخرى مضادة للفيروس الكبدي ب مرة واحدة على الأقل في حياة مريض السكري.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة