صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


«أردوغان وإسرائيل.. المسرحية».. وثائقي يكشف خبايا التعاون بين أنقرة وتل أبيب

أحمد نزيه

الأحد، 31 مايو 2020 - 12:28 ص

هبطت طائرة إسرائيلية يوم الأحد الماضي في الأراضي التركية في مطار اسطنبول محملةً بشحنة مساعدات إسرائيلية لتركيا لاستخدامها في مكافحة تفشي وباء فيروس كورونا في بلاد الأناضول.

وسجلت تركيا إلى حد الآن أكثر من 163 ألف حالة إصابة بفيروس كورونا، من بينها 4515 حالة وفاة بمرض "كوفيد-19"، ما جعل بلاد الأناضول تحتل المرتبة العاشرة عالميًا في قائمة أكثر بلدان العالم وباءً بالفيروس التاجي.

وبعيدًا عن أزمة وباء كورونا، فتحت مسألة هبوط الطائرة الإسرائيلية في الأراضي التركية الحديث مجددًا على العلاقة المستترة التي تجمع النظام التركي الحالي بزعامة الرئيس رجب طيب أردوغان وإسرائيل، وذلك رغم إظهار الرئيس التركي في العلن عكس ذلك، بشعارات رنانة مناصرة للقضية الفلسطينية، لكن ما خفي كان أعظم.

وثائقي يكشف خبايا التعاون

عرضت شبكة "سكاي نيوز" الإخبارية وثائقيًا بعنوان "أردوغان وإسرائيل.. المسرحية" تناول أوجه التعاون الوثيق بين أنقرة وتل أبيب رغم المناكفات الكلامية الموجهة للاستهلاك الداخلي، حسبما قالت الشبكة الإخبارية.

ورغم أن الطائرة الإسرائيلية، التابعة لشركة "إل عال"، التي هبطت يوم الأحد الماضي في مطار اسطنبول، هي أول رحلة مباشرة "معلنة" بين إسرائيل وتركيا خلال آخر عشر سنوات، وبالتحديد منذ عام 2010، إلا أن شبكة "سكاي نيوز" كشفت عن أن الرحلات الجوية لم تنقطع بين البلدين، وأن الخطوط التركية تسير ما يقارب عشر رحلات يومية بين اسطنبول وتل أبيب، إضافة إلى رحلات الشحن.

وأوضحت قائلةً إن "بيانات الملاحة تشير إلى أن شركة الخطوط التركية هي ثاني ناقل جوي في إسرائيل بعد شركة "إل عال" الإسرائيلية، وحتى عندما توترت العلاقات بين البلدين لم تنقطع هذه الصلة الوثيقة بين البلدين".

وأكدت بالقول أن "العلاقات بين تركيا وإسرائيل تشمل كافة المجالات؛ إذ تتراوح بين السياسة والتجارة والتعليم والثقافة والسياحة، رغم الانتقادات التي يوجهها أردوغان باستمرار للسلطات الإسرائيلية".

تجارة رابحة

ونقلت سكاي نيوز عن سليمان أوزيرين، الخبير في شؤون الإرهاب، قوله إن "انتقاد إسرائيل هي بمثابة تجارة رابحة لأردوغان، لاسيما في أوقات الانتخابات"، منوهًا بالقول إلى أن "العلاقات بين الجانبين جيدة خلف الكواليس".

أما بلغة الأرقام، فقد ذكرت الشبكة أن الصادرات التركية إلى إسرائيل وصلت ، خلال العام الماضي، إلى 4.1 مليار دولار، بينما بلغت الواردات التركية من إسرائيل في السنة نفسها 1.7 مليار دولار.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة