close
صوؤة ارشيفية صوؤة ارشيفية

«لمرضى الجيوب الأنفية».. مضادات هستامين طبيعية للحد من الحساسية

إيمان طعيمه الأحد، 31 مايو 2020 - 09:10 م

أوضحت أخصائية علوم وتكنولوجيا الأغذية المهندسة رقية حسن، أننا نمر الآن بفترة نشاط الحساسية الموسمية، وخصوصا حساسية الجيوب الأنفية، لذا تنصح بتناول مضادات الهستامين الطبيعية للحد من الأعراض المزعجة. 

 

وهي مواد تثبط عمل مادة الهستامين في الجسم وهي المادة المسئولة عن إطلاق أعراض الحساسية بالجسم كالحكة والعطس وجفاف الحلق.

 

والأدوية المضاده للهستامين فعالة في تخفيف تلك الأعراض، لكن الكثير لا يفضل الأدوية ويستبدلها بمواد طبيعية، ونستعرض في السطور التالية، أفضل المواد الطبيعية التي تخفف من أعراض الحساسيه مع ذكر رأي العلم بها. 

 

١- فيتامين سي هو مضاد أكسدة قوي ومضاد للالتهابات وقد أوضحت العديد من الدراسات أن فيتامين سي يعمل على تهدئة أعراض حساسية الجيوب الأنفية عند تناوله بمقدار ٢ جم يوميا وهو موجود بكثرة في الحمضيات والطماطم والبطيخ والفلفل بأنواعه والبروكلي والقرنبيط والتوت.

 

٢- الأناناس لاحتوائه علي ماده البروملينBromelain الذي أثبتت الدراسات دوره الفعال في تهدئة أعراض الجيوب الأنفية والحكة اذا ما استخدم موضعيا، ويرجع ذلك لكونه مضاد قوي للالتهابات وأظهرت تجربته على فئران التجارب تقليل الحساسية التنفسية.

 

٣- البروبايوتيك probiotics وهي كائنات حية دقيقه لها من الأثر في توازن الجهاز الهضمي مما يؤدي إلى حفظ الجهاز المناعي، وقد اختلفت الدراسات فبعضها أوضح ان البروبايوتيك لها دور فعال في تقليل أعراض الهستامين ودراسات أخرى اوضحت أنه لا علاقه بينها وبين تخفيف أعراض الحساسية، والبروبايوتيك موجود بالألبان المتخمرة والخميرة والمخللات المنزلية والخل.

 

٤- الكويرستين Quercetin وهو مضاد أكسدة قوي من نوع فلافونويد، وموجود بكثرة في  النباتات كالشاي والتفاح والعنب والبصل الأحمر والفلفل والبروكلي. 

 

وقد اقترحت بعض الدراسات أن إضافة تلك المادة إلى النظام الغذائي يساعد على تخفيف أعراض الحساسية لكونها لها خصائص مضادة للهستامين. 

 


 


الاخبار المرتبطة


الأكثر قراءة



 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة