close
صورة تعبيرية صورة تعبيرية

حقائق حول الإسهال عند الأطفال.. وهذه طرق التعامل معه

منى إمام الإثنين، 01 يونيو 2020 - 02:31 ص

تكثر إصابة الطفل الصغير بالإسهال، حيث بينت الإحصائيات أن في المتوسط يصاب الطفل بثلاث نوبات إسهال في السنة وقد تكون أكثر إذا أهملت الأم في النظافة ومراعاة غسل اليدين بالماء والصابون قبل إعداد الطعام للطفل كما أن الطفل الذي لديه سوء تغذية أكثر عرضة لنزلات الإسهال لضعف مناعته.

وقال استشاري طب الأطفال وحديث الولادة د. محمد حمدي إن الإسهال أساسًا يحدث نتيجة إصابة بميكروب أو فيروس معين وصل إلى غذاء أو شراب الطفل نتيجة التلوث والأعراض تشمل إسهال مائي وربما قيئ وقد يحدث ارتفاع في الحرارة والخطورة تكمن من حدوث جفاف وأول أعراضه هي العطش والرغبة في شرب السوائل (ملهوف على شرب السوائل) وعلى الأم أن تركز على منع وعلاج الجفاف عن طريق زيادة تقديم السوائل للطفل الموجودة بالمنزل مثل ماء الأرز والشوربة وعليها قليل من الملح والليمون وكذلك السوائل الأخرى مثل الشاي والينسون والكراوية وأي سوائل أخرى ما عدا المياه الغازية والعصير المعلب وذلك لاحتوائهما على نسبة عالية من السكر الذي يسبب زيادة في الإسهال.

ونصح د. محمد حمدي يجب على الأم تقديم محلول معالجة الجفاف للطفل وإذا تقبله فيجب أن تقدم له 50-100 سم بعد كل مرة إسهال مائي ويقدم بالمعلقة والكوب ببطء حتى لا يحدث قيئ وفى بعض الأحيان لا يتقبل الطفل المحلول وهذا يحدث إذا كان الإسهال غير شديد ولا توجد علامات جفاف وفى هذه الحالة تستمر الأم في الإكثار من السوائل المنزلية، أما تغذية الطفل فيجب أن تستمر دون تغيير أو تخفيف أو تقليل.

وأوضح أنه يعطى كل طفل مصاب بالإسهال شراب الزنك الذي له دور في سرعة الشفاء، أما المضادات الحيوية فليس لها دور إلا في حالة البراز المدمم ويكون نتيجة الدوسنتاريا كما أن الأدوية الآخرى مثل ما يسمى بالمطهرات المعوية وأدوية ضد القيء فهي غير مفيدة وأحيانًا تكون ضارة ويجب تجنبها.

والنهاية، نصح د. محمد حمدي إنه يجب على الأم أن تعرف الحقائق التالية:-

1- محلول معالجة الجفاف هو أساس العلاج لأنه يعالج الجفاف الذي هو الخطر الذي يهدد الطفل ويجب تقديمه فى كل الحالات

2- الإسهال يشفى لوحده في ظرف أيام معدودة والخطورة من الجفاف

3- مراعاة تحضير المحلول بصورة سليمة: الباكو على 200 سم من الماء بالضبط والتحضير الخاطئ خطر

4- عند بداية الإسهال تبدأ الأم بتقديم المحلول إلى أن تتمكن من استشارة الطبيب

5- مراعاة غسل اليدين بالماء والصابون قبل تحضير وجبة الطفل وتعقيم الأدوات المستعملة في إطعام الطفل بعد كل مرة

6- الرضاعة الطبيعية تقلل من احتمال الإصابة بنزلات الإسهال.
 


 


الاخبار المرتبطة


مطبخك| 3 طرق تساعدك في تفريز الخوخ مطبخك| 3 طرق تساعدك في تفريز الخوخ الثلاثاء، 07 يوليه 2020 06:44 م

الأكثر قراءة



 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة