الاحداث الفلكية
الاحداث الفلكية


أهم الأحداث الفلكية خلال شهر يونيو

ناريمان محمد

الإثنين، 01 يونيو 2020 - 12:56 م

 

نشر رئيس قسم الفلك السابق بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، الدكتور أشرف تادروس، عبر صفحته على "فيسبوك"، أهم الاحداث الفلكية لشهر يونيو 2020. 

 

وجاءت الأحداث الفلكية:  


4 يونيو| كوكب عطارد في اقصى استطالة

 كوكب عطارد في اقصى استطالة له من الشمس الاستطالة هي الزاوية بين الكوكب والشمس عندما تقاس من الارض .
 
 الجدير بالذكر ان أكبر استطالة على الاطلاق لكوكب عطارد هي 28 درجة ، ولكوكب الزهرة هي 48 درجة، وعلى هذا المفهوم يصل كوكب عطارد الى استطالة تقدر بــ 23.6 درجة من الشمس في هذا التاريخ ، وهو أفضل وقت لرصد عطارد لأنه سيكون في أعلى نقطة له فوق الأفق الغربي مساءا بعد غروب الشمس مباشرة في ذلك اليوم .

5 يونيو| خسوف القمر البدر 

لا يحدث خسوف القمر ابدا إلا اذا كان القمر بدرا ، لذلك يكتمل بدر القمر لشهر شوال في هذا التاريخ ، وهو البدر المعروف من قبل القبائل الأمريكية باسم بدر الفراولة او قمر الفراولة لأنه يشير إلى هذا الوقت من العام الذي تُجمع فيه ثمار الفراولة ، والخسوف الحادث في تلك اليلة خسوف شبه ظلي ، ويحدث عندما يمر القمر في شبه ظل الأرض، وفي هذه الحالة يصبح القمر داكنا قليلا وقد لا يُلاحظه الكثير من الناس .. يُرى هذا الخسوف في معظم أنحاء أوروبا وأفريقيا وآسيا والمحيط الهندي وأستراليا، تبدأ مراحل الخسوف الساعة 7:50 مساءا وتكون ذروته في 9:30 ونهايتة في 11:00 مساءا تقريبا.

8 - 9 يونيو|  اقتران القمر والمشتري وزحل 

يشرق القمر بصحبة كوكبي المشتري وزحل بدأ من العاشرة والنصف مساءا يوم 8 يونيو وحتى فجر اليوم التالي ، ويشرق الثلاثة اجرام في الحادية عشرة مساءا يوم 9 يونيو ويظلا هكذا في سماء القاهرة حتى بزوغ فجر اليوم التالي .

13 يونيو| اقتران القمر والمريخ 


يشرق القمر بصحبة المريخ في حوالي الواحدة صباحا يوم 13 يونيو ويظلا معا في سماء القاهرة حتى بزوغ فجر اليوم التالي .

19 يونيو|  اقتران القمر والزهرة 

يشرق القمر بصحبة كوكب الزهرة ألمع كواكب المجموعة الشمسية على الاطلاق في منظر جميل جدا صباح يوم 19 يونيو قبل شروق الشمس بساعة تقريبا حتى يختفيا في ضوء النهار .

20 يونيو| الانقلاب الصيفي 

يحدث الانقلاب الصيفي كل عام في هذا الموعد تقريبا حيث يميل القطب الشمالي للأرض باتجاه الشمس ، والتي تكون قد وصلت إلى أقصى شمالها في السماء حيث تكون اشعتها عمودية تماما على مدار السرطان عند خط عرض 23.44 درجة شمالا .. ويعتبر هذا اليوم هو ذروة فصل الصيف (الانقلاب الصيفي) في نصف الكرة الشمالي وذروة فصل الشتاء (الانقلاب الشتوي) في نصف الكرة الجنوبي .

21 يونيو| كسوف الشمس الحلقي ومولد القمر الجديد 

لا يحدث كسوف الشمس ابدا إلا اذا كان القمر محاقا ، كما لا يحدث اي كسوف للشمس الا بعد مرور اسبوعين كاملين من اكتمال بدر القمر ، وعليه سيحدث كسوفا حلقيا للشمس في هذا التاريخ ، عندما يكون القمر في مداره بعيدا عن الأرض فيغطي قرص الشمس ولكن ليس تماما فينتج عن ذلك حلقة من الضوء حول القمر المظلم .

يبدأ مسار الكسوف الحلقي للشمس في وسط إفريقيا ويعبر المملكة العربية السعودية وشمال الهند وجنوب الصين وينتهي في المحيط الهادئ .

 ويظهر هذا الكسوف ككسوفا جزئيا في معظم أنحاء شرق أفريقيا والشرق الأوسط وجنوب آسيا، وبعد انتهاء ذروة هذا الكسوف يولد هلال القمر الجديد (هلال شهر ذو القعدة)، يبدأ مراحل الكسوف الجزئي في القاهرة في تمام 6:25 صباحا وتكون ذروته في 7:20 ونهايتة في 8:20 صباحا تقريبا، علما بان الايام الاولي لمولد القمر تُعتبر أفضل الاوقات في الشهر لمراقبة ورصد الأجرام السماوية الخافتة مثل المجرات والحشود النجمية لغياب القمر ليلا.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة