صورة من ميدان التحرير
صورة من ميدان التحرير


فيديو وصور| ميدان التحرير يتحول إلى تحفة معمارية ومتحف مفتوح

محمود كساب

الخميس، 04 يونيو 2020 - 07:51 م

نجحت القيادة السياسية متمثلة في وزارتي السكان والسياحة والأثار ومحافظة القاهرة، في تغير ملامح ميدان التحرير ليكون وجهة مصر ليصبح من أجمل ميادين العالم بعد أن تزين بكباش والمسلة الفرعونية ليعبر عن شخصية مصر الفرعونية.

ومن المقرر أن يفتتح ميدان التحرير قريبا وذلك بعد وضع اللمسات الفنية الأخيرة من خلال توحيد إنارة المباني الموجودة بها وإنارة المسلة.

وتضمن التطوير تركيب وإعادة ترميم مسلة الملك "رمسيس الثاني"، والتى تم نقلها من منطقة صان الحجر الأثرية بمحافظة الشرقية، حيث كانت مقسمة إلى عدة أجزاء، وبلغ ارتفاعها مكتملا بعد تجميعها حوالي 19 متراً، ووصل وزنها الى حوالي 90 طناً، وهي منحوتة من حجر الجرانيت الوردي، وتتميز بجمال نقوشها التي تصور الملك "رمسيس الثاني"، واقفاً أمام أحد المعبودات، بالإضافة إلى الألقاب المختلفة له، وفي نهاية المسلة نافورة المياه.

أعمال التطوير تضمنت أيضاً الإنتهاء من أعمال تركيب الكباش الأربعة الفرعونية علي القواعد المخصصة لها بجوار مسلة الملك "رمسيس الثاني"، وذلك لإضفاء طابع الحضارة الفرعونية على الميدان.

فيما مولت وزارة الاسكان بالتعاون والتنسيق مع وزارة السياحة والآثار، ومحافظة القاهرة، أعمال التطوير التي تضمنت إزالة التشوهات البصرية، ولا سيما الإعلانات التي كانت تعلو واجهات جميع العمارات، كما تم الإنتهاء من دهان وترميم واجهات العمارات بما يتناسب مع القيمة التاريخية للقاهرة الخديوية.

ونوه بأنه تمت مراعاة عند إضاءة جميع مباني الميدان استخدام أحدث الأساليب والتقنيات الحديثة فى إنارة الواجهات، وكذلك بالنسبة لإضاءة عناصر تنسيق الموقع، والتى تشمل أشجار النخيل، والمقاعد، مع توحيد ألوان ولافتات المحلات التجارية بالميدان.

ميدان التحرير

ميدان التحرير

ميدان التحرير

ميدان التحرير

ميدان التحرير

ميدان التحرير

ميدان التحرير

ميدان التحرير

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة