6 أعوام على حكم الرئيس السيسي
6 أعوام على حكم الرئيس السيسي


6 أعوام على حكم الرئيس السيسي.. طفرة في إنتاج الغاز محليًا ودوليًا

عواد شكشك

الجمعة، 05 يونيو 2020 - 12:33 م

 تطور كبير شهد قطاع البترول والثروة المعدنية، ونتائج أعمال غير مسبوقة في مختلف أنشطة صناعة البترول خلال الـ6 سنوات الماضية فترة تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي رئاسة الجمهورية، والتي تعكس بداية جني ثمار استراتيجية وزارة البترول.
 
 
 وتتمثل أبرز نتائج القطاع؛ في تشغيل عدد من مشروعات الغاز الطبيعي ووضعها على الإنتاج، والبدء في تنفيذ استراتيجية متكاملة لتحويل مصر إلى مركز إقليمي لتداول وتجارة الغاز والبترول بما تمتلكه من المقومات التى تؤهلها للقيام بهذا الدور.
 
 ويشير تقرير حديث صادر عن وزارة البترول، إلى ارتفاع إنتاج مصر من الغاز الطبيعي كإحدى ثمار الإسراع بتنمية الحقول المكتشفة ووضعها على الإنتاج بما ساهم في زيادة الإنتاج، والوصول إلى معدلات غير تدريجيا مسبوقة ليبلغ إجمالي الإنتاج الحالي من الغاز الطبيعي حوالي  7.2 مليار قدم مكعب.
 
 
ومن أهم الحقول التي ساعدت على تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز والعودة للتصدير، وتم تنفيذ 6 مشروعات بحقول جنوب غرب بلطيم وقصر وجنوب دسوق وابن يونس وشرق جنوب أبو النجا وفارسكور، واستكمال 4 مشروعات أخرى هي المرحلة التانية من حقل كاموس، وحقل دسوق المرحلة ب، والمرحلة الثانية من حقل ظهر العملاق  والمرحلة التاسعة ب بمنطقة البرلس غرب الدلتا، بإجمالي 28 بئر على الإنتاج، بالإضافة إلى وضع 13 بئر تنموي على الإنتاج.
 
 
 
وقد تحقق الاكتفاء الذاتي من الغاز بنهاية شهر سبتمبر ٢٠١٨، بفضل تزايد الإنتاج المحلي من الغاز تدريجيا نتيجة الانتهاء من تنمية ووضع مراحل جديدة من 4 حقول كبرى في البحر المتوسط على خريطة الإنتاج.
 
 
مكانة دولية
 
تمتلك مصر بنية تحتية قوية، تؤهلها لأن تصبح مركزا إقليميا لتجارة وتداول الغاز بمنطقة البحر المتوسط ومنها الشبكة القومية للغازات الطبيعية، وكذلك مصانع الإسالة والتي تقع على شواطئ البحر المتوسط وهي مصانع إدكو ودمياط لإسالة الغاز الطبيعي والتي تعد من أضخم مصانع إسالة الغاز كما أنها لديها إمكانيات للتوسع مستقبليا فى الطاقة الاستيعابية للمحطات.
 
وأصبح لقطاع البترول المصري، مكانة دولية عالية خلال العامين الماضيين من خلال إطلاق المبادرة المصرية لتأسيس منتدى غاز شرق المتوسط  ومقرة القاهرة، وذلك تنفيذًا لرؤية الزعماء الثلاثة الرئيس عبد الفتاح السيسي، ونظيره القبرصي، ورئيس وزراء اليونان، خلال القمة السادسة لآلية التشاور والتي عقدت في جزيرة كريت اليونانية في أكتوبر 2018.
 
 وفي يناير 2019 عقد وزراء البترول والطاقة، بسبع دول متوسطية اجتماعا لهم في القاهرة بدعوة من المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، لمناقشة إنشاء منتدى غاز شرق المتوسط «EMGF»، وضم الاجتماع وزراء دول مصر، وقبرص، واليونان، وإسرائيل، وإيطاليا، والأردن، وفلسطين، وصدر عقب الاجتماع «إعلان القاهرة» لتأسيس المنتدى كمنظمة.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة