صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


استعدادًا للتحليق مرة أخرى.. 5 إجراءات خاصة من المطارات المصرية في مواجهة كورونا

إنجي خليفة

الإثنين، 08 يونيو 2020 - 10:18 ص

تستعد المطارات المصرية لعودة حركة الطيران الدولي بعد أن توقفت في 19 مارس الماضي بقرار حكومي نتيجة ظروفٍ استثنائية يعاني منها العالم أجمع نتيجة لتفشي جائحة فيروس كورونا المستجد COVID-19.

حزمة من الإجراءات التي اتخذتها وزارة الطيران المدني ووزارة الصحة بالحجر الصحي بالمطارات المصرية بداية من الاستعدادات التي تمكن من تطبيق مفهوم التباعد الاجتماعي بالمطارات المصرية و إلغاء الحجر الصحي الخاص بالعائدين من الخارج واستبداله بالعزل المنزلي لمدة 14 يومًا.

وخلال التقرير التالي نكشف عن الإجراءات التي اتخذتها وزارة الطيران المدني ومصر للطيران للتعايش مع فيروس كورونا المستجد من أجل عودة حركة الطيران الدولي من جديد إلى المطارات المصرية:

تجهيز المطارات

قامت وزارة الطيران المدني بوضع علامات إرشادية لاتباع قواعد التباعد الجسدي والحماية للوقاية من انتشار فيروس كورونا المستجد بالمطارات المصرية في إطار استعداداتها لعودة حركة الطيران الدولي، وذلك ضمن الضوابط والإجراءات الاحترازية التي وضعتها وزارة الطيران المدني داخل المطارات المصرية وعلى متن الطائرات مع بدء عودة حركة الطيران.

وأكدت مصادر مطلعة أنه تم اتخاذ عدة ضوابط ضمن آليات تخفيف التكدس بالمطار وبخاصة أماكن الكاونترات والجوازات وأماكن التفتيش الأولى لدخول الركاب و المصاعد الكهربائية داخل المطار وذلك بوضع مسافة آمنة لا تقل عن مترين بين كل راكب بما يكفل الحماية الصحية وتطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية بالمطار.

الكاميرات الحرارية

وأوضحت المصادر أن تم تركيب الكاميرات الحرارية بمطار القاهرة الدولي، وخلال الأيام المقبلة سوف يتم تفعيلها بالمطارات المصرية حيث تقوم الكاميرات الحرارية بالكشف على درجة حرارة الركاب عن طريق استخدامها أشعة تحت الحمراء.

وأضافت المصادر أن الكاميرات الحرارية لديها  قدرة على إصدار تنبيهات عن وجود شخص متواجد أمام الكاميرا درجة حرارته أعلى من المعدلات الطبيعية، وبالتالي يتم التعامل مع هذه الحالات على الفور وعزلها واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية تجاه الشخص من قبل أطباء الحجر الصحي مما يساهم في الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

استمرار عمليات التعقيم

من جانبها تتبع الشركة الوطنية مصر للطيران إجراءاتها الوقائية المتبعة من التعقيم والتطهير على متن طائراتها للحفاظ على سلامة عملاءها من الركاب، وأيضًا للمحافظة على ضمان صلاحية الطائرات وأجزاءها الفنية وسلامتها، في ضوء توجيهات منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة المصرية للحفاظ على سلامة الركاب.

وخلال فيديو قامت مصر للطيران بنشره قال رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران الطيار رشدي زكريا، إن مصر للطيران تضع في أولوياتها إجراءات السلامة والأمان لعملائها وتتابع كافة المستجدات الخاصة بأزمة فيروس كورونا المستجد COVID-19، على مدار الساعة، موضحة أن إجراءات السلامة هي من أولويات مصر للطيران.

وقال الطيار رشدي زكريا، إن مصر للطيران على أتم استعداد لاستئناف حركة الطيران في أي وقت. وتابع رئيس الشركة القابضة، "هدفنا هذه الفترة أن نكون جاهزين في أي وقت لقرار عودة الطيران، ونستغل الفرصة إننا نقوم بعمل مراجعات دورية لكل الطائرات وأجزائها والمحركات للحفاظ عليها ونقوم بكل الإجراءات الموصى بها حتى نعود بطيران أمن وصحي".

أطباء للكشف على متن الطائرات

وللتسهيل بدأت إدارة الحجر الصحي بمطار القاهرة الدولي تنفيذ إجراء جديد، تجاه الركاب القادمين من الخارج على متن الرحلات الاستثنائية التي تنفذها وزارة الطيران المدني لعودة العالقين عن طريق الدفع بفريق طبي مكون من طبيب وفني صحي يغادرون مع الطائرات التي تسافر لإجلاء عالقين أو رحلات استثنائية من الخارج لفحص الركاب القادمين على متن الطائرة.

وقالت مصادر بالحجر الصحي في تصريحات صحفية أن هذه الخطوة اتخذتها إدارة الحجر الصحي بالمطار منعًا للتكدسات داخل صالات الوصول بالمطارات حيث يقوم الطبيب بفحص الركاب على متن الطائرة في طريق العودة حيث يتم عمل الفحوصات الطبية وتوقيع الإقرارات الخاصة بالعزل المنزلي على متن الطائرة في طريق عودتها.

إلغاء الحجر الصحي

جاء القرار  بالتزامن مع إلغاء اختبارات الدم الخاصة باكتشاف فيروس كوروناعلى القادمين من الخارج عند الوصول وذلك لتجنب التكدسات داخل صالات الوصول بمطار القاهرة ولتسهيل إنهاء الإجراءات والاكتفاء بفحص الركاب ظاهريًا وقياس درجة الحرارة لكل راكب والسماح بمغادرة المطار بعد التوقيع على إقرار الحجر المنزلي لمدة 14 يوما بعد أن أعلنت وزارة الصحة إلغاء الحجر الصحي الخاص العائدين بالعائدين من الخارج.

وأشارت المصادر إلى أنه في حالة ارتفاع درجة حرارة أي ركاب سوف يتم إجراء الاختبارات له وتحويله على المستشفيات المخصصة لعلاج الفيروس.

منتصف يونيو هل تكون العودة؟

وكانت مصادر مطلعة بالطيران المدني قالت، في تصريحات خاصة لبوابة أخبار اليوم، إن هناك عددًا من شركات الطيران تدرس استئناف رحلاتها الجوية المنتظمة إلى مطار القاهرة الدولي وعدد من المطارات المصرية في شهر منتصف يونيو الجاري.

وأوضحت المصادر أن مطار القاهرة والمطارات المصرية على أتم الاستعداد لعودة حركة الطيران وأكدت المصادر أن بالرغم من ذلك ننتظر قرار الحكومة بعودة حركة الطيران الدولي  بمصر بعد فرض قيود على الحركة الجوية الدولية، لاحتواء انتشار فيروس كورونا.

وكانت الحكومة المصرية، قد قررت تعليق حركة الطيران الدولي منذ 19 مارس الماضي، بينما حددت سلطة الطيران المدني المصري، أن هناك 5 حالات استثنائية خلال وقف حركة الطيران، حيث يصرح لشركات الطيران التي تقوم بنقل الأفواج السياحية بأخذ الركاب السابق قدومهم بعد استكمال البرامج السياحية المخططة والسابق الموافقة عليها من سلطة الطيران المدني المصري، ورحلات الهبوط الفني للتزود بالوقود فقط دون مبيت الطائرة أو نزول الطاقم والركاب، كما يصرح بالرحلات الداخلية بين المطارات المصرية، ويصرح برحلات الشحن الجوي الدولية من وإلى جمهورية مصر العربية، كما أنه يصرح برحلات الإسعاف الدولية من وإلى مصر.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة