صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


«الصحة» تدعو المتعافين من كورونا للتبرع بالبلازما خلال 28 يوما على الأكثر

حاتم حسني

الإثنين، 08 يونيو 2020 - 12:26 م

كشف مدير المركز القومي لخدمات نقل الدم د.إيهاب سراج الدين، أنه يمكن للمتعافين من كورونا التبرع بالبلازما بعد 14 إلى 28 يوم من التعافي، حيث تكون الأجسام المضادة في الدم نشطة بهذه الفترة وفي أفضل حالاتها .
 
وقال د. إيهاب سراج الدين، إنه يمكن حفظ البلازما من 6 إلى 12 شهر ثم استخدامها، مشيرا إلى أنه يتم تأمين وحفظ البلازما بشكل جيد، مؤكدا أن بنوك الدم الإقليمية حاصلة على معايير الجودة الأمريكية وتعمل بأعلى المواصفات القياسية.
 
وكان د.إيهاب سراج الدين، قد أكد أن تجارب العلاج ببلازما الدم أثبتت فعالية كبيرة في علاج فيروس كورونا، موضحا أن التبرع بالدم للمتعافين من كورونا يتم بعد مرور 14 يومًا من إتمام الشفاء وبنفس شروط التبرع بالدم.
 
وشدد مدير المركز القومي لخدمات نقل الدم على أن أصحاب الأمراض المزمنة غير مسموح لهم بالتبرع  بالدم إلا بمعايير محددة، لافتا إلى أنه يمكن للشخص التبرع بالبلازما 12 مرة في العام الواحد.
 
وأكد أن هناك تحاليل تجرى للتأكد من كفاءة الأجسام المضادة بالبلازما وقدرتها على مواجهة الفيروس، مضيفا أن وزارة الصحة تستعلم عن عدد المُتبرعين بالدم من المُتعافين من كورونا بشكل تفصيلي لتشجيع أكبر عدد على اتخاذ هذه الخطوة.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة