فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19»
فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19»


الأعراض والأدوية والأدوات المستخدمة.. كيف تعزل نفسك في المنزل بسبب كورونا؟

مصطفى عبدالله ميري

الإثنين، 08 يونيو 2020 - 08:18 م

 

يواصل فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19» ضرب مصر بكل قسوة، منذ أن ظهر للمرة الأولى في شهر مارس الماضي، ومن وقتها وحتى الآن، والضحايا جراء الوباء العالمي يتساقطون يوما بعد أخر.

وفي ظل هذه الهجمة الشرسة من فيروس كورونا، تتواصل الجهود المبذولة من الدول والحكومة للسيطرة على تفشيه والقضاء عليه بعد انتشاره، وتجاوز عدد المصابين به الالاف من الأفراد في جميع المحافظات.
وتستعرض«بوابة أخبار اليوم»، معكم في سياق السطور التالية، أعراض فيروس كرونا المستجد، وكيفية عمل عزل منزلي والمستلزامات التي يحتاجها المريض وفترة عزله.

وتقول مراكز مكافحة الأمراض والوقاية إنه يجب تنظيف الأسطح التي يتم لمسها بشكل متكرر يومياً، إضافة إلى أسطح الحمام والطاولات، ومفاتيح الإضاءة، ومقابض الأبواب، والهواتف، ولوحات المفاتيح.
ويعد التباعد الاجتماعي أمراً في بالغ الأهمية لاحتواء فيروس كورونا المستجد، وفي حال احتجت مغادرة المنزل لشراء الطعام أو ممارسة الرياضة في الخارج، من المهم أن تترك مسافة 6 أقدام على الأقل بينك وبين الآخرين. 
وفي حال تم تأكيد إصابتك بفيروس كورونا، من المهم أن تفصل نفسك عن أحبائك، وتجهز غرفة نوم مخصصة وحمام خاص جاهز للاستخدام. 
ويتعافى معظم الناس (نحو 80%) من المرض دون ‏الحاجة إلى علاج خاص، ولكن الأعراض تشتد ‏لدى شخص واحد تقريباً من بين كل 5 أشخاص ‏مصابين بمرض "كوفيد-19" فيعاني من صعوبة في ‏التنفس وتزداد مخاطر الإصابة بمضاعفات وخيمة ‏بين المسنين والأشخاص المصابين بمشاكل صحية ‏أخرى مثل ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب والرئة ‏أو السكري أو السرطان.
وينبغي لجميع الأشخاص، ‏أيا كانت أعمارهم، التماس العناية الطبية فوراً إذا ‏أصيبوا بالحمى أو السعال المصحوبين بصعوبة في ‏التنفس أو ضغط في الصدر أو ‏فقدان القدرة على النطق أو الحركة، ويوصى، قدر ‏الإمكان، بالاتصال بالطبيب أو بمرفق الرعاية ‏الصحية مسبقاً، ليتسنى توجيه المريض إلى العيادة ‏المناسبة.

أعراض مرض كوفيد-19
 تقول الدكتورة إسراء عبدا لله بمستشفى الصدر والحجر الصحي بأسيوط، تتمثل الأعراض الأكثر شيوعاً لمرض كوفيد-19 في ‏الحمى والإرهاق والسعال الجاف، وتشمل الأعراض ‏الأخرى الأقل شيوعاً ولكن قد يُصاب بها بعض ‏المرضى الآلام والأوجاع، واحتقان الأنف، ‏والصداع، والتهاب الملتحمة، وألم الحلق، والإسهال، ‏وفقدان حاسة الذوق أو الشم، وظهور طفح جلدي ‏أو تغير لون أصابع اليدين أو القدمين، وعادة ما ‏تكون هذه الأعراض خفيفة وتبدأ بشكل تدريجي، ‏ويصاب بعض الناس بالعدوى دون أن يشعروا إلا ‏بأعراض خفيفة جداً. 

وتابعت إسراء طبقا لتقرير منظمة الصحة العالمية يتعافى معظم الناس (نحو 80%) من المرض دون ‏الحاجة إلى علاج خاص، ولكن الأعراض تشتد ‏لدى شخص واحد تقريباً من بين كل 5 أشخاص ‏مصابين بمرض كوفيد-19، فيعاني من صعوبة في ‏التنفس.
أبرز المستلزمات التي ستحتاج إليه
ونصحت إسراء بأبرز المستلزمات التي ستحتاج إليها وهي علبة من القفازات المطاطية وأقنعة الوجه، وتوفير الأدوية اللازمة بوصفة طبية لمدة 60 أو 90 يوماً، وصابون عادي ومعقم لليدين يحتوي على 70٪ من الكحول، وأدوية لخفض الحرارة، مثل دواء أسيتامينوفين، مقياس للحرارة، ويمكن تنظيفه باستخدام كحول الإيزوبروبانول.


ومن المهم أيضاً وضع قناع الوجه عند الذهاب إلى المستشفى، بحسب مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها. وإذا لم تستطع ارتداء قناع الوجه، لأنه يسبب صعوبة بالتنفس، فيجب تغطية سعالك وجعل الآخرين يرتادونه.


ليس ذلك فحسب، وإنما يجب أيضاً عدم مشاركة أكواب الشراب أو أطباق الطعام، إضافة إلى عدم مشاركة المناشف وفراش السرير مع شخص آخرك في منزلك، وكما يحتاج كل فرد في المنزل إلى عزل نفسه عن العالم الخارجي قدر الإمكان، ويجب الاتصال مع الطوارئ في حال ازدادت أعراض الشخص المصاب سوءاً، ولتقليل انتشار الفيروس في منزلك، حاول الحفاظ على تدفق الهواء المستمر، من خلال إبقاء النوافذ مفتوحة وتشغيل تكييف الهواء. 


وأخيرا إذا كان يجب عليك رعاية حيوانك الأليف أو التواجد حول الحيوانات أثناء مرضك، فاغسل يديك قبل وبعد التعامل مع الحيوانات الأليفة.


خطوات العزل المنزلي
يقول الدكتور د. خالد عبد التواب دكتور الإمراض الصدرية إن فيروس كرونا منتشر في كل مكان وفي حالة شعورك بأي أعراض من برد أو سخونيه شديدة أو تكسير عظم و فقدان لحاسة الشم والتذوق يعتبر نفسه مريض كورونا بدون احتياج لمسحه ولا غيره، فيجب عليك على الفور عزل نفسك ١٤ يوم عزل تام في غرفة منفصلة في منزلك ولا تشارك أي أدوات وخصوصا أواني الطعام وارتدي كمامة طول الوقت للحد من خروج الفيروس من صدرك للهواء المحيط بك ويجب عليك إتباع الخطوات الآتية:


أولا: تعقيم ما تلمسه في طريقك وأنت طالع من غرفتك للحمام ويفضل تقعد في غرفة بحمام لوحدك لو متوفر. 
ثانيا: حافظ على مسافة متر ونص بينك وبين أهلك وتضطر للتعامل معه.
ثالثا: أحرص على شرب كمية سوائل كبيرة.

وكما يلزم تناول الأدوية الآتية: بنادول  أو سيتال قرصين كل ٦ ساعات، وزيثروماكس  ٥٠٠ مجم لمدة ٥ أيام مع العلم أنه مرضى الفيروس لكن الزيثروماكس أساسي في معظم بروتوكولات العلاج، زنك جلوكونات ٧٦ مجم مرة يومي (مهم جدا لأنه يوقف تضاعف الفيروس)، فيتامين سي قرصين يوميا.

 

وأضاف خالد، أن المسحة إيجابية في ٦٠% من الحالات الايجابية وممكن يكون عندك وتطلع المسحة سلبي أيضا، ويجب ارتداء الكمامة هي اللي تحمي الآخرين منك وهتحميك من الآخرين ويجب عليك عدم شراء الأدوية و تخزنها انتظر التعب وتحتاجها وابقي اشتريها حتي لا تؤثر علي السوق. 


متى ينتهي العزل المنزلي الخاص بك
وجدت دراسة حديثة، قامت بتحليل البيانات القادمة من الصين، أن فترة الحضانة للفيروس يمكن أن تتراوح من 1 إلى 14 يوماً، حيث يشعر 95٪ من المرضى بالأعراض في غضون 12.5 يوماً من الاتصال.


وهذا يتماشى مع التوصيات الأمريكية الحالية، التي تطلب من الأشخاص المعرضين للفيروس حجراً صحياً لمدة أسبوعين. 


وبالنسبة إلى الشخص المصاب بأعراض فيروس كورونا المستجد، فستتحسن حالتك الصحية بمجرد انخفاض درجة حرارتك، دون استخدام الدواء، وتحسن الأعراض الأخرى. كما يجب أن تتلقى اختبارين سلبيين على التوالي، بفارق 24 ساعة.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة