صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


٦ أعوام على حكم الرئيس| «القاهرة» تودع العشوائيات بوحدات سكنية تليق بالمواطنين

محمود كساب

الثلاثاء، 09 يونيو 2020 - 12:32 م

أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي، مشروع مصر القومي للقضاء على العشوائيات، تحت عنوان "بناء الإنسان قبل المكان"، وكانت باكورة هذا المشروع القومي "حي الأسمرات" الذي احتضنته أرض العاصمة وأصبح أحدث أحيائها.

وترصد "بوابة أخبار اليوم" أهم المشروعات القومية التي أنقذت أهالي العشوائيات في القاهرة.

حي الأسمرات

ولدت الأسمرات بمراحلها  الثلاثة (الاسمرات 1&الاسمرات 2&الاسمرات 3 ) لتحدث طفرة كبيرة في ملف تطوير العشوائيات واستوعب آلاف الأسر.


وكانت المرحلة الأولى على مساحة 65 فدانا، وشملت 6258 وحده سكنية، بتكلفة 850 مليون جنيه، وتم إنشاء المرحلة الثانية على مساحة 61 فدانا بتكلفة 700مليون جنيه وشملت 4722 وحدة سكنية، أما المرحلة الثالثة فتم إنشائها على مساحة 62 فدانا وشملت 7440 وحدة سكنيه بتكلفة مليار جنيه.


ويعتبر حي الأسمرات ليس مدينة سكنية أو مجموعة من العقارات التي يسكن بها  قاطنيالعشوائيات، ولكن هو حي متكامل يهدف إلى بناء أجيال كاملة ستحمل على عاتقها في المستقبل القريب مستقبل الوطن الغالي مصر.


ولهذا.. كان القرار بأن يتم إنشاء مجمع مدارس متكامل لمراحل التعليم المختلفة، دور حضانة، مراكز طبية ووحدة  صحية،   مركز شباب، ملاعب مكشوفة ، قصر ثقافة، وحدات شرطة ومطافئ واسعاف وبريد، بجانب إنشاء أسواق حضارية. 


 ووجه الرئيس السيسي، بإقامة مصانع للغزل لتعمل بها فتيات الاسمرات الذين حققوا انجازا ويتم تصدير إنتاجهم ثم وجه   بتوفير الرعاية والدعم  الرياضي الكامل لأبناء الأسمرات فكانت النتيجة ان حصد  110 من أبناء الأسمرات المراكز المتقدمة في عدة بطولات رياضية.

 

مشروع أهالينا 

لم تتوقف جهود القيادة السياسية في القضاء على العشوائيات على مشروع الأسمرات، ولكن جاء  المشروع الضخم الذي ضم  "أهالينا" من سكان منطقة الرشاح بحي السلام اول؛ تلك المنطقة التي كانت بحق نموذجا للعشوائية والتلوث.


وكانت توجيهات القيادة السياسية للمنطقة المركزية العسكرية بالقوات المسلحة ومحافظة القاهرة بالتعاون المثمر والبناء لخلق مجتمع جديد لأهالي منطقة الرشاح ، فكان ثمرة هذا التعاون اهالينا 1&2 تبلغ تكلفة مشروع اهالينا بالمرحلة الاولى (اهالينا 1 )   638مليون جنيه  على مساحة 11 فدان ويشمل 25 عمارة، ولم ينس الرئيس أبناءه من ذوي الهمم فوجه بتخصيص 32 وحدة سكنية لذوي الهمم .
 

 تم إنشاء مول تجاري و84 محلا تجاريا لتوفير فرص عمل، كما تم إنشاء 18 مشغلا ولم يتوقف الإنجاز، فكانت التوجيهات باستكمال المسيرة، فتم إطلاق مشروع "اهالينا 2" بتكلفة 700 مليون جنيه ويشمل 34  عقارا و 176 محلا تجاريا و 4 مولات فضلا عن مركز شباب 7300م 2لخدمة اهالينا1&2.


تل العقارب " روضة السيدة "


وكان لمواطني العاصمة موعد جديد مع غد مشرق، من تل العقارب الى روضة السيدة، رحلة لبناء إنسان العاصمة، حيث ارتبط اسم تل العقارب لسنوات طويلة بالعشوائية رغم انتماء المنطقه لأحد أقدم واعرق احياء العاصمة وهو حي السيدة زينب. 


وباتت المنطقة لسنوات طويلة " اسم على مسمى" فعقرب العشوائية والجهل كان يلدغ مستقبل أسر وأجيال؛ ومن هنا كانت الرؤية الصائبة والقرار الحاسم، وتحولت تل العقارب إلى روضة السيدة، حيث تم تكلفة هذا المشروع 330 مليون جنيه بمساحة 7.5 فدان وبإجمالي 16 بلوكا و816 وحدة سكنية وتتميز العقارات بالعمارة الإسلامية لتتماشى مع تاريخ حي السيدة زينب العريق.

مشروع المحروسة 

وكأن العاصمة قدر لها أن تسير على خطى ثابتة نحو المستقبل ، فكان مشروع  المحروسة، البؤرة العشوائية التي تحولت إلى مجتمعات آمنة، درة في جبين العاصمة ..مشروع ضخم على ارض منطقة النهضة  بمدينة السلام تحديات كبرى واجهها مخطط الدولة المصرية للقضاء على البؤر العشوائية وتغيير حياة قاطنيها اجتماعيا وبيئيا وحضاريا  واقتصاديا  ولكن الارادة القوية واجهت ببسالة جميع التحديات حيث بلغت تكلفة المشروع 600 مليون جنيه ويتكون من مرحلتين: المحروسة 1، المحروسة 2 
يضم المشروع 4776 وحدة سكنية وعدد من المحال التجارية والوحدات الإدارية 

المحروسة 1  

 صدرت توجيهات الرئيس السيسي، وانطلق تنفيذ مشروع المحروسة ١، على مساحة 33 فدان بإجمالي 132 عمارة و 3168 وحدة سكنية، بالإضافة إلى مجمع ملاعب على مساحة 3500 م 2 ومجموعة من المدارس والوحدات التجارية وذلك على  مساحة 18 فدانا بإجمالي 67 عمارة و 1608 وحدات سكنية ، كما يشمل المشروع مستشفى ودار حصانه ومدارس وقاعة  للسينما ومركزا ثقافيا.

الإسكان الجديد

الإسكان الجديد

الإسكان الجديد

الإسكان الجديد

الإسكان الجديد

الإسكان الجديد

الإسكان الجديد

الإسكان الجديد

الإسكان الجديد

الإسكان الجديد

الإسكان الجديد

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة