مكتبة الإسكندرية
مكتبة الإسكندرية


محاضرات افتراضية بمشاركة علماء «نوبل» في مكتبة الإسكندرية

أمنية حسني كُريم

الأربعاء، 10 يونيو 2020 - 09:36 ص

ينظم مركز الدراسات والبرامج الخاصة بقطاع البحث الأكاديمي بمكتبة الإسكندرية، محاضرات افتراضية بمشاركة علماء حاصلين على جائزة نوبل في مجالات علمية مختلفة.

تعقد أولى هذه المحاضرات الخميس 11 يونيو في  الساعة الرابعة عصرًا، ويلقيها السير ريتشارد جون روبرتس، الحاصل على جائزة نوبل في علم وظائف الأعضاء أو الطب سنة 1993، وهو حاليًا الرئيس التنفيذي العلمي للمعامل الحيوية لنيو إنجلاند بالولايات المتحدة، وهو في الأصل عالم كيمياء حيوية وبيولوجيا جزيئية بريطاني.

تعقد المحاضرة باللغة الإنجليزية تحت عنوان "الحقيقة والخيال حول الكائنات المعدلة وراثيًا"، ويُدير المحاضرة الدكتور رامي عزيز، رئيس قسم الميكروبيولوجيا وعلم المناعة، كلية الصيدلة بجامعة القاهرة.

وتتناول المحاضرة تكنولوجيا الكائنات المعدلة وراثيًا ومدى أمان هذه التكنولوجيا، وهل يمكن للمحاصيل المعدلة وراثيًا أن تسهم في حل مشكلة الجوع وسوء التغذية خاصة في البلدان الفقيرة. بالإضافة إلى ذلك، تتطرق المحاضرة لبعض الأمثلة عن كيفية قيام الكائنات المعدلة وراثيًا بحل مجموعة متنوعة من المشكلات التي تواجه البشرية.

وأكد الدكتور مصطفى الفقي، مدير مكتبة الإسكندرية، حرص المكتبة على استضافة كبار الشخصيات العلمية والأكاديمية الدولية البارزة وخاصة العلماء الحاصلين على جائزة نوبل، وإتاحة الفرصة لجمهور مكتبة الإسكندرية الاستفادة من معارف وعلوم وخبرات هؤلاء العلماء المتميزين، وذلك تحقيقا لرسالة المكتبة بأن تكون مركزا للتميز في إنتاج ونشر المعرفة.


تأتي هذه المحاضرات بالتعاون مع الشريك العربي الإقليمي لأكاديمية العالم للعلوم للدول النامية والذي تستضيفه  مكتبة الإسكندرية منذ عام 2005؛ كما تأتي المحاضرة على الإنترنت تماشيًا مع جهود مكتبة الإسكندرية في نشر المعارف، وتقديم خدماتها إلى نطاق واسع من الجمهور في سياق مواجهة فيروس كورونا المستجد.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة