جامعة سوهاج
جامعة سوهاج


ورشة عمل بين كليتي التربية بجامعتي سوهاج وكربلاء عن إجراء الاختبارات «أون لاين»

خالد حسن

الأربعاء، 10 يونيو 2020 - 01:42 م

نظمت كلية التربية بجامعة سوهاج بالتعاون مع كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة كربلاء بالعراق، ورشة عمل عن (خطوات إجراء الاختبارات الجامعية أون لاين باستخدام الموقع الإلكتروني TEST MOZ)، بمشاركة 1263 مشاركًا، من مصر والعراق وعدد من الدول العربية منها المملكة العربية السعودية والعراق والبحرين وغيرها من الدول العربية الشقيقة.

وتناول الدكتور أحمد عزيز رئيس الجامعة، تجارب جامعة سوهاج وكلية التربية في التعلم الإلكتروني وبث المحاضرات الكترونياً خصوصاً بعد جائحة كورونا، إلى جانب تجربة الجامعة العام الماضي في إجراء امتحانات كلية الطب إلكترونياً، وكذلك تقديم محاضرات برنامج الدبلوم العام في التربية اليكترونياً للعام الثاني على التوالي عبر منصات خاصة بالجامعة وغيرها، من التجارب الرائدة الأخرى في مجال التعليم الإلكتروني بالجامعة عامة وكلية التربية بشكل خاص، مؤكدا على أهمية الورشة وما تنادي به كأحد الإجراءات الاحترازية التي تحمي منتسبي الجامعات.

وقال الدكتور خالد عمران عميد كلية التربية، إن الورشة بدأت بكلمة الدكتور سعد جوير الجبوري الأستاذ بكلية التربية للعلوم الإنسانية جامعة كربلاء، والتي أكد فيها على عمق العلاقة بين البلدين صاحبتا أقدم الحضارات، ثم انتقل إلى فكرة ورشة العمل وأهميتها في الوقت الراهن.   

وتناول الدكتور صادق عبيس الشافعي الأستاذ بكلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة كربلاء، خطوات إجراء الاختبارات الجامعية "أون لاين" باستخدام الموقع الإلكتروني (TEST MOZ)، بدايةً من البحث عن الموقع الخاص بتصميم الاختبار، مروراً بتسجيل معلومات الإختبار علي الموقع، ضبط إعدادات الإختبار وإعداد الأسئلة وكيفية التعامل مع نوعيات الأسئلة الموضوعية المختلفة من نوعية أسئلة الاختيار من متعدد، أسئلة الإكمال، أسئلة المطابقة وغيرها، إنتهاء بكيفية نشر الاختبار، إجراء معاينة الاختبار، وكذلك كيفية حفظ النتائج وطبعها، طباعة أسماء الطلاب ودرجاتهم بعد انتهاء الاختبار والاحتفاظ بنسخ من قوائم الدرجات.

وأضاف "عمران"، أن ورشة العمل تناولت كيفية إعداد الاختبار الموضوعي والاختبار المقالي، كيفية تقدير الدرجات، التحكم في النتائج، كيفية ترتيب الأسئلة كخاصية وخيارات يمنحها البرنامج لواضع الإختبار، كيفية إتاحة الفرصة للطالب لترتيب الإجابات داخل السؤال والسؤال المقالي وكيفية التعامل معه وتقدير درجاته.

وتطرقت الورشة لبعض مشكلات التعامل مع الاختبارات الإلكترونية وكيفية التغلب عليها مثل كيفية كتابة الطالب للشروحات أثناء الأسئلة الموضوعية وكيفية تقييمها، مشكلات أسئلة الإكمال وكيفية التعامل مع بدائل الإجابة في حالات الكلمات المتشابهة في التكملة، الآثار الناتجة عند حالات انقطاع التيار الكهربي وكيفية التعامل مع الإجابات القصيرة والطويلة في الأسئلة المقالية.

وأجرى الدكتور صادق عبيس الشافعي، في نهاية الورشة اختبار عملي شارك فيه 671 فردًا، من بين مجموع المشاركين في الورشة والبالغ عددهم 1263. 

وجدير بالذكر أنه تم بث ورشة العمل عبر برنامج (Free Conference Call – FCC) عبر الإنترنت، واستمرت قرابة الساعتين ونصف الساعة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة