البنك المركزي
البنك المركزي


البنك المركزي: تراجع حاد في تدفقات رؤوس الأموال للأسواق الناشئة

شيماء مصطفى

الأربعاء، 10 يونيو 2020 - 04:36 م

أكد تقرير السياسة النقدية الصادر عن البنك المركزي المصري انخفاض معدل نمو الاقتصاد العالمي واستمر تباطؤ معدل نمو التجارة العالمية، كما انخفضت الأسعار العالمية للبترول، وشهدتتدفقات رؤوس الأموال إلي الأسواق الناشئة تراجعا حادا عقب تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد كوفيد 19.

 

 وانخفض معدل نمو الاقتصاد العالمي، والمرجح بحجم التبادل التجاري بین مصر وشركائها، بشكل طفيف حیث بلغ 2.1 ٪ خلال الربع الرابع من عام 2019 ، مقابل 2.3% خلال الربع الثالث من عام 2019، بعد أن سجل تباطؤ خلال الفترة من الربع الثالث من 2018 والربع الثاني من 2019.

 

وتباطأ معدل نمو النشاط الاقتصادي فيالدول المتقدمة بشكل طفيف ليسجل 1.2 %خلال الربع الرابع من عام

2019 ،مقابل 1.4 ٪ خلال الربع الثالث من عام 2019 .وقد جاء ذلك مدعوما بشكل أساسى بتباطؤ معدل نمو النشاط الاقتصادى بشكل طفيففي منطقة اليورو والمملكة المتحدة واليابان، والذى حد منه جزئيا ارتفاع معدل نمو النشاط الاقتصادى بشكل طفيف في الولايات المتحدة الأمريكية خلال الربع الرابع من عام 2019، مقارنة بالربع السابق.

 

وفى ذات الوقت، استمر استقرارمعدل نمو النشاط الاقتصادي في الدول الناشئة نسبياليسجل 4.2 ٪خلال الربع الرابع من عام 2019 ،وذلك للربع الرابع على التوالي. وقد جاء ذلك مدعوما باستمرار تباطؤ معدل نمو بشكل أساسي بالنشاط الاقتصادي في الهند والذى حد منه استمرار ارتفاع معدل نمو النشاط الاقتصادي في روسيا والبرازيل، بينما استقر معدل نمو النشاط الاقتصادى فى الصين خلال الربع الرابع من عام 2019 مقارنة بالربع السابق.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة