تلوث زيتى بشواطئ مرسى علم 
تلوث زيتى بشواطئ مرسى علم 


"هيبكا" بالتعاون مع "شجرة" يسيطران على تلوث زيتى بشواطئ مرسى علم

إبراهيم الشاذلي

الأربعاء، 10 يونيو 2020 - 06:13 م

أعلنت جمعية المحافظة على البيئة "هيبكا"، عن إزالة تلوث بترولى زيتى بأحد شواطئ مدينة مرسى علم، وتحديدا بالكيلو 20 شمال المدينة، مرجحين أن يكون مصدره أحد المراكب بالمنطقة.    

 

وأكد اللواء هشام مصطفى كامل المدير التنفيذى  لجمعية المحافظة على البيئة "هيبكا"، أنه ورد بلاغ من العاملين بقرية شجرة السياحية بوجود تجمع زيتي بالمنطقة الواقعة بين قرية شجرة وقرية حبيبة عند الكيلو 20 شمال مدينة مرسى علم.

 

 وأضاف كامل تمكن فريق عمل الجمعية بالاشتراك مع فريق عمل قرية «شجرة» بتفقد الموقع لتبين وجود تلوث بالزيت البترولي بطول 300 متر وعرض متر على الشاطئ الواقع بين قرية حبيبة وقرية شجرة السياحية.

 

وأوضح المدير التنفيذى لجمعية المحافظة على البيئة "هيبكا"، أنه تقدر كميته بما يتراوح بين 6 إلى 8 أمتار مكعب، غير معلوم المصدر.

 

ورجح كامل أن يكون ناتج عن تسرب لزيوت محركات مراكب تجارية بالمنطقة القريبة للساحل أو تنظيف تنك لزيوت تقيلة لأحد المراكب في المنطقة القريبة.

 

تمكن فريق العاملين بالجمعية بالاشتراك مع العاملين بإحدى القرى السياحية بإزالة هذا التلوث تماماً وجارى المتابعة بطول ساحل المحافظة الجنوبى لمعرفة ما إذا كان هناك بواقى لهذا التلوث مقدما الشكر لقرية مرسى شجرة على اهتمامهم المعهود بالبيئة.

 

وأضاف كامل أن السياحة والبيئة وجهان لعملة واحدة ولابد أن تكون التنمية السياحية مستديمة تحافظ على الحاضر والمستقبل حيث تمتلك محافظة البحر الأحمر العديد من الموارد البيئية وهى بمثابة موروث بيئى تمتلكه السواحل المصرية فهى ذات نظام بيئي متكامل وعالي الإنتاجية، يضم أنواعاً لا حصر لها من الطيور والأسماك والقواقع والقشريات والروبيان والكائنات المجهرية.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة