أنطونيو غوتيرش
أنطونيو غوتيرش


بالفيديو| الأمين العام للأمم المتحدة: العالم الرقمي عنصراً أساسياً لتقدم الدول 

بوابة أخبار اليوم

الجمعة، 12 يونيو 2020 - 07:04 م

أطلق الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرش جلسة خارطة الطريق للتعاون الرقمي اليوم الجمعة 12 يونيو.

وقال الأمين العام خلال كلمته "نحن نمرُّ بمرحلة حاسمة في حوكمة التكنولوجيا، فالعالم الرقمي أصبح عنصراً أساسياً في مسيرة التقدم. بالرغم من أهمية التكنولوجيا، يجب على حوكمة التكنولوجيا أن تواكب التطور في سرعته".

وتابع "من خلال خريطة الطريق للتعاون الرقمي، أحثّ جميع ممثلي الحكومات والقطاع الخاص والأوساط الأكاديمية والتقنية أن يتواصلوا ويحترموا ويحموا الأفراد بشكل دؤوب في ظل العصر الرقمي." 

وشارك الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، في الجلسة وألقى كلمة كأحد المتحدثين الرئيسيين.

وقال ولي عهد دبي في كلمته إن دولة الإمارات ملتزمة بتعميق كل أشكال التبادل المعرفي والتقني لبناء اقتصادات رقمية متكاملة لتحقيق تقدم تنموي متسارع ومستدام.

وطالب بتعزيز الحوار العالمي البنّاء للاستفادة من كافة الفرص التي تتيحها التكنولوجيا في القطاعات الاقتصادية والاجتماعية والصحية، مع التركيز على المجتمعات الأكثر هشاشة، وتلك التي تواجه معوقات تنموية جرّاء تخلّفها تكنولوجيا، أو تباطؤاً في مسيرتها التنموية التطورية بسبب ضعف بنيتها التقنية، إلى جانب المساهمة الفعالة في دعم برامج ومشاريع الأمم.

وقالت رئيسة سويسرا سيمونيتا سوماروغا في معرض مشاركتها في إطلاق خارطة الطريق التعاون الرقمي "يجب وضع الرقمنة في خدمة جميع الأفراد، ولتحقيق ذلك يجب أن نضع مجموعة من القواعد والأنظمة المشتركة لضمان اتصال كل أطفالنا بشبكات التواصل."

وأكد رئيس جمهورية سيراليون جوليوس مادا خلال مداخلته بالقول: "تُبيّن لنا الفرص وتحديات التكنولوجيا الرقمية بشكل عام الحاجة للتعاون الدولي. ولابد أن تكون المواطنة الرقمية شاملة في كل الدول وما بينهما. ستجعل هذه الخارطة عالمنا وعالم أجيالنا في المستقبل بشكلٍ أفضل."

وقال كلاوس شواب المؤسس والرئيس التنفيذي للمنتدى الاقتصادي العالمي: "نحن اليوم في حاجة متزايدة وملحّة لتعميق التعاون الرقمي عالمياً، وإذا لم نتعامل بسرعة مع التحدي المتمثل في تحقيق وصول عالمي عالي الجودة لشبكة الانترنت من قبل الجميع فلن نكون قادرين على بناء اقتصادات شاملة أو تحقيق أهدافنا للتنمية المستدامة."
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة