المهندس محمد السباعي
المهندس محمد السباعي


المتحدث باسم الري: مصر قادرة على حماية أمنها المائي

عبدالعال نافع

الجمعة، 12 يونيو 2020 - 08:54 م

قال المهندس محمد السباعي، المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري إن الحكومة المصرية وضعت إستراتيجية للمياه بالتعاون مع 9 وزارات بتكلفة 50 مليون دولار، لتنمية موارد المياه، واستبدال الطرق القديمة في الري بالحديثة.

وتابع أن إستراتيجية التطوير شملت تهيئة البيئة المحيطة، والاستفادة من مياه الأمطار، والحماية من مخاطر السيول، وتحلية المياه، لافتا إلى أن يكون المواطن شريك للحفاظ على كل نقطة مياه، مشددا على قدرتنا على الحفاظ على أمننا المائي بشكل كبير.

وقال السباعي «الأمن المائي أمن قومي، ومواردنا 80 % مياه عابره للحدود وهي النيل، ودول حوض النيل 11 دولة، وبعث مصر في كل الدول للتنسيق والتعاون عبر التاريخ»، وطمأن  المصريين قائلا «قادرين على حماية أمننا المائي، ووزارة الري وتدير الندرة المائية أو العجز المائي لتحقيق الصالح للوطن».

وتنظم تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين الصالون السياسي الرابع تحت عنوان "الاتحاد الإفريقي .. فرص وتحديات" عبر منصاتها الإلكترونية بتقنية الفيديو كونفرانس تماشياً مع الإجراءات الاحترازية التي تتخذها الدولة لمواجهة فيروس كورونا.

ويستعرض الصالون هذه المرة فرص وتحديات الاتحاد الإفريقي، وذلك من خلال عدة محاور أهمها الملف المائي المصري ومستجدات الأوضاع حول سد النهضة، والتحديات التي تواجه مصر من الحدود الغربية والأزمة الليبية وما تمثله من اهتمام لمصر، كما سيتم تسليط الضوء على التعامل الدولي مع جائحة كورونا، يتطرق الصالون لطرح تأثير كورونا في القارة الإفريقية، ودور الاتحاد الأفريقي في القضايا المختلفة.

الجدير بالذكر أن التنسيقية قدمت خلال العامين السابقين العديد من الأنشطة والفاعليات، حيث شاركت منذ تأسيسها في جميع المؤتمرات الوطنية للشباب، و منتدى شباب العالم، وملتقى الشباب العربي الإفريقي، ونموذج محاكاة الدولة المصرية، وذلك سواء على مستوى الجلسات أو ورش العمل، وقدمت العديد من المقترحات والمبادرات وأوراق العمل في مختلف المجالات.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة