الإعلامى محمد على خير
الإعلامى محمد على خير


محمد علي خير يكشف أسباب أزمة الليرة في لبنان

حامد عبدالحليم

الجمعة، 12 يونيو 2020 - 09:33 م

قال الإعلامى محمد على خير، إن هناك أزمة اقتصادية ومالية طاحنة فى لبنان بسبب الدولار وعملة الليرة، وهى ما أدت إلى خروج الكثيرين إلى الشارع اعتراضا على هذه الاجراءات، وسنة 73 كان الدولار بـ 2 ليرة لبنانى، ولكن أمس الدولار وصل لـ 6500 ليرة، ووصل فى بعض العمليات 7 آلاف ليرة، والشعب كله نزل الشارع.


وأضاف خير، خلال برنامجه "المصرى أفندى" على القاهرة والناس، "سوريا لا يوجد بها غير 500 مليون دولار يغطيها أكل وشرب لمدة شهر فقط، ولكن الليرة السورية تساوى 3 آلاف دولار  فقط، فنتج عن كورونا أزمة سياحة كبيرة ولا يوجد تحويلات للمصارف اللبنانية أدى إلى 45 % من الشعب اللبنانى نزل تحت خط الفقر ، وفى نفس الوقت الدول العربية الكبرى مثل المملكة العربية السعودية، ترفض دعم لبنان بسبب حزب الله، أما صندوق النقد الدولى يأخذ الأذن من أمريكا ، وأمريكا معترضة على حزب الله وبالتالى البنك الدولى مش هيدي لبنان قروض.. والمواطن اللبنانى البسيط هو اللى بيدفع الفاتورة، وهذا درس لمصر .. كيف نحافظ على اقتصادنا وعملتنا الوطنية".

وأوضح أن قطر أصدرت قرار بتخفيض رواتب العاملين 30 % وأن هناك مؤسسات اعلامية مهددة بالتوقف مثل  "بين سبورت"، بعد أن عجوزت عن سداد القسط الثابت للدوريات الكبيرة مثل الإيطالى.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة