ليبيا: الوضع الوبائي يتفاقم وكورونا ينتشر سريعا
ليبيا: الوضع الوبائي يتفاقم وكورونا ينتشر سريعا


ليبيا: الوضع الوبائي يتفاقم وكورونا ينتشر سريعا

عبدالله علي عسكر

السبت، 13 يونيو 2020 - 06:39 م

 

قال مدير المركز الوطني لمكافحة الأمراض الليبي “بدر الدين النجار”، إن الوضع الوبائي لفيروس كورونا يتفاقم في البلاد، فقد أصبحنا نسجل ازديادا ملحوظا في عدد الحالات اليومية، وهو مؤشر خطر على سرعة انتشار المرض.

 

وأضاف «النجار»، في تصريحات صحفية، أن المرض لم يخرج عن السيطرة بعدُ وفق المقياس الوبائي، لكن الوضع حرج، ولا بد أن تدار الأمور بطريقة صحيحة وسليمة، مشيرا إلى أن فرق الرصد والتقصي تبذل جهودا كبيرة في تتبع المخالطين وحجرهم.

 

وعلّق على بعض ما يُثار من تشكيك في وجود حالات كورونا بالبلاد وطعن في نتائج التحاليل، مبينًا أن موجة التشكيك في نتائج المعامل التحليلية الخاصة باختبار كورونا أدت إلى عدم التزام المواطنين بالحجر الصحي واتباع الإرشادات الصحية، والالتزام بحظر التجوال والتباعد الاجتماعي.

 

وطالب النجار الجهات الأمنية ومكتب النائب العام بالتصدي لكل من يشكك في هذه النتائج، مضيفا أن ثمة مواطنين لديهم جهاز مناعة قوي فمن الممكن أن تُظهر التحاليل إصابتهم بالمرض وبعد مرور 24 ساعة يُعاد لهم التحليل ويظهر خلوهم من الإصابة، وهذا أمر لا يدعو إلى التشكيك، خاصة أن أجهزة المختبر المرجعي والمختبرات الأخرى من أحدث الأجهزة عالميا.

 

وذكر النجار أن المركز وزع أجهزة لأخذ العينات وتحليلها على العديد من المدن، منها ” تازربو وهون وسبها ومصراتة وزليتن وزوارة والزاوية وغريان”، وغيرها كثير.

 

سجل المركز الوطني لمكافحة الأمراض الجمعة تطورا وبائيا جديدا بتسجيل 16 حالة موجبة لفيروس كورونا المستجد.

 

وقال المركز فى بيانه مساء الجمعة،أن الإصابات كالتالى، طرابلس ، مجموع الحالات 4 ، منهم حالة مخالطة ، و 3حالات قادمة من سبها، وعدد الحالات المصابة فى سبها 10 حالات،منهم  8 مخالطين، وحالتين جديدتين، وفى صرمان حالة، وفى بنغازي حالة قادمة من جمهورية مصر العربية.

 

كما سجل المركز الوطني لمكافحة الأمراض حالة وفاة داخل غرف العزل بمعيتيقة ليكون إجمالي الوفيات 6 حالات ،  مشيرا إلى أن إجمالي الاصابات  409 حالة، والحالات النشطة  344، والمتعافين  59 ،والوفيات 6 حالات.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة