المهندس محمد السباعى المتحدث باسم وزارة الري
المهندس محمد السباعى المتحدث باسم وزارة الري


متحدث الري: المقترح الإثيوبي مخالف فنيًا وقانونيًا ويعود للخلف بخطوات كثيرة

رضا خليل

السبت، 13 يونيو 2020 - 11:48 م

كشف المهندس محمد السباعى المتحدث باسم وزارة الري، تفاصيل اجتماعات وزراء ري مصر وإثيوبيا والسودان، بشأن مفاوضات سد النهضة. 

وقال السباعي، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "كل يوم" الذى يقدمه خالد أبو بكر، على شاشة "ON"، : "انخرطنا في مفاوضات بحسن نية على مدار 9 سنوات، قبل إعداد وثيقة توافقية في الولايات المتحدة الأمريكية بوجود البنك الدولي، تخلف عنها الجانب الإثيوبي"

وأضاف السباعي: "ومن وقتها لم يتم أي مجال للمفاوضات قبل المبادرة الطيبة الأخيرة من الجانب السوداني، ومصر تدعم اى مجال ومسار للتفاوض والوصول لتوافق، وعلى أساسه كان هناك اجتماع يونيو 9 يونيو لتحديد موعد محدد لإنهاء الجلسات للوصول لبعض النقاط ".

وأضاف قائلًا :" فوجئنا ان الجانب الإثيوبي عرض ورقة مختلفة تمامًا.. وهناك إفتاء على معظم ما تم الاتفاق عليه، ورجعنا خطوات للخلف زيادة وبكتير".

وأشار إلى أن الورقة الإثيوبية خلال الاجتماع الذى عقد يوم الخميس الماضي، منفردة ومخلة من الناحيتين الفينة والقانونية المتفق عليها وعلى هذا الاساس تم الاعتراض عليها وعلى مضمونها، مضيفًا :"المقترح الإثيوبي يحاول الوصول لوثيقة غير ملزمة، وان تتخلي دولتي المصب عن حقوقهما المائية".
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة