بدء تلقى اعتذارات عدم المشاركة فى الامتحانات وفق 10 ضوابط
بدء تلقى اعتذارات عدم المشاركة فى الامتحانات وفق 10 ضوابط


اليوم بدء تلقى اعتذارات عدم المشاركة فى الامتحانات وفق 10 ضوابط

رئيس امتحانات الثانوية العامة يقدم نصائح للطلاب قبل الامتحان

علاء حجاب

الأحد، 14 يونيو 2020 - 05:19 ص

تبدأ المديريات التعليمية اليوم تلقى طلبات الاعتذار عن المشاركة فى أعمال الثانوية العامة حتى الثلاثاء المقبل، حيث تنطلق امتحانات الثانوية العامة، الأحد 21 يونيو الحالى، وسط إجراءات احترازية كبيرة لحماية الطلاب من انتشار فيروس كورونا المستجد.

وحددت الوزارة 10 شروط للاعتذار هى عمل قومسيون طبى لمن لديه مرض يعوقه عن المشاركة، معتمدا بتاريخ حديث وصورة ضوئية من البطاقة العلاجية، أو من له إجازة بدون مرتب والمستند الدال على ذلك.

بالإضافة إلى من يعمل جزءا من الوقت مرفق به صورة طبق الأصل من المستندات الدالة على الحالة معتمدا من الإدارة التعليمية، أو من تم تعيينه ولديه نسبة عجز.

كما حددت الوزارة أن أى معلمة لديها طفل رضيع حتى سنتين مرفق بها أصل شهادة ميلاد، أو وجود طفل من ذوى الاحتياجات الخاصة مرفق به تقرير طبى وشهادة ميلاد.

بالإضافة إلى وفاة الزوج أو الزوجة ومرفق معها شهادة وفاة لا تتجاوز العام، أو الزوج يعمل بالمناطق النائية أو السفر خارج البلاد مع خطاب معتمد من جهة العمل يفيد بذلك، أو ندب الزوجين لأعمال الامتحانات ويقبل أحدهما فقط، أو الحرمان من أعمال الامتحانات أو الإحالة للمحاكمة التأديبية.

ومن جانبه قدم د. رضا حجازى نائب وزير التربية والتعليم لشئون المعلمين، ورئيس امتحانات الثانوية العامة، نصائح لطلاب الشهادة الثانوية قبل بدء الامتحان بضرورة اتباع الإجراءات الاحترازية ومراعاة التباعد الاجتماعى، وارتداء الكمامة الخاصة عند خروجك من المنزل، والالتزم بالتباعد الاجتماعى وأنت فى طريقك إلى لجنة الامتحان.

ونبه الطلاب بالوقوف فى طابور متباعد عند الدخول إلى لجنة الامتحان، والحرص على المرور من بوابة التعقيم ثم قياس حرارتك بواسطة الكاشف الحراري، واحرص على تغطية حذائك بالغطاء البلاستيكى، والحصول على الكمامة والمعقمات الخاصة بك.

وطالب حجازى جميع الطلاب بكتابة الاسم ورقم الجلوس بالمكان المخصص على غلاف كراسة الامتحان، بجانب عد صفحات كراسة إجابتك وتأكد أن العدد مطابق للعدد الموجود على الغلاف، وتأكد أن مسلسل الصفحات صحيح، وتأكد من سلامة جميع صفحات البوكليت قبل الإجابة فيها وفى حالة وجود أى عيب بها اطلب تبديلها فوراً بأخرى سليمة.

وحذر رئيس امتحانات الثانوية العامة من محاولة العبث بكراسة الامتحان أو قطع أو نزع صفحة منها حتى لا تتعرض للمساءلة، واقرأ التعليمات جيدا سواء الموجودة على خلفية رقم الجلوس أو مقدمة كراسة البوكليت أو فى مقدمة الأسئلة، ثم أجب عن الأسئلة. وأوضح أن كل طالب عليه أن يقرأ السؤال بعناية، ويفكر فيه جيدا قبل البدء فى إجابته، واستخدم القلم الجاف الأزرق للإجابة، والقلم الرصاص فى الرسومات، ولا تستخدم مزيل الكتابة، واطلع على الأسئلة كاملة ثم أبدأ بحل السهلة ثم الصعبة.

وواصل حجازى بتوجيه نصائحه للطلاب، نظم وقتك خلال الامتحان حتى لا تحتاج إلى وقت إضافى وأعلم أن إجابتك على مزيد من الأسئلة الاختيارية لا تغنيك عن الإجابة عن أسئلة إجبارية، وكن واثقا بنفسك وقدراتك واعتمد على نفسك وأعلم أنه إذا حاولت تصوير جزء من البوكليت ورفعه على مواقع التواصل الاجتماعى فإنك تعرض نفسك للمساءلة القانونية.

وأضاف أن على الطالب تجنب عدم الإجابة على الأسئلة الموضوعية (الاختيار من متعدد) التظليل على أكثر من رمز، وفى حالة حـدوث ذلك يجب على الطالب كتابة كلمة (ملغاة) أمام أى اختيار زائد عن المطلوب حتى لا تفقد درجة السؤال فى حال كانت الإجابة صحيحة لأن اختيارك لأكثر من بديل يفقدك الدرجة.

وأوضح أنه عند إجابة الطالب عن الأسئلة المقالية، أجب فى المساحة المخصصة للإجابة، وفى حالة الحاجة لمساحة أخرى، يمكن استكمال الإجابة فى صفحات المسودة مع الإشارة إليها، وإن إجابتك عنها بأكثر من إجابة سيتم تقديرها فيما يخص الأسئلة المقالية.

واختتم رئيس امتحانات الثانوية العامة نصائحه بأن كل طالب عليه أن يتأكد انه لم ينس أسئلة دون إجابة وعند الانتهاء من الإجابة على أسئلة كراسة الامتحان تأكد من صحة الإجابات من خلال المراجعة وسلمها للملاحظين فى نهاية وقت الامتحان.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة