صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


بالفيديو| تفاصيل الدعوة القضائية بأمريكا ضد قطر لدعهما العمليات الإرهابية

رضا خليل

الأحد، 14 يونيو 2020 - 04:50 م

عرضت قناة «مداد نيوز» السعودية، مقطع فيديو يتضمن تقريرًا مصورًا بعنوان، « طريق قطر لتمويل الإرهاب » ويكشف فيه عن تفاصيل، نظر محكمة أمريكية لدعوة قضائية ضد  الاسرة الحاكمة في قطر لصالح العمليات الارهابية والتى قامت بها أذرع موالية له.

وأوضح "التقرير"  صحيفة "واشنطن فري بيكون"  كشفت بأن محكمة أميركية  تنظر في دعوى قضائية رفعها محامٍ شهير يدعي ستيفن بيرلس  بقضايا التعويضات لضحايا العمليات الإرهابية نيابة عن أسر 10 ضحايا على مؤسسات مالية تقول الدعوى إنها مرتبطة بالأسرة الحاكمة في قطر .

وأضاف" التقرير" أن الأسرة الحاكمة في قطر هي المتهم الأول في قتل أميركيين عبر أذرعها الاقتصادية بنوك ومؤسسات مالية في مقدمها مؤسسة قطر الخيرية ومصرف الريان وبنك قطر الوطني ، حيث أن أوراق القضية كشفت الطريق المعقد للتحويلات القطرية لدعم الميليشيات ، رغم نفي قطر المستمر دعمها للإرهاب والميليشيات إلا أن الأدلة تظهر ضلوع قطر ومؤسساتها والأسرة الحاكمة في تحويل التبرعات الخيرية إلى أموال لدعم الإرهاب والتخريب .

وتابع " التقرير" :" استغرق إعداد القضية نحو عامين قبل أن تقدم للمحكمة لكي ينظر فيها قاض أميركي قريباً ونقلت الصحيفة الأميركية عن المحامي ستيفن بيرلس قوله إن الدعوى لا تستهدف التعويضات فقط وإنما "إلى جانب تحميل من يمولون الإرهاب المسؤولية فإن القضية تمثل رادعاً قوياً للآخرين الذين قد يفكرون في ارتكاب مثل هذه الممارسات".

 وسبق لعائلات ضحايا أميركيين في عمليات إرهابية أن كسبت قضايا مماثلة من قبل رفعت ضمن قانون مكافحة الإرهاب الذي يعطي ضحايا عمليات إرهابية دولية أو ورثتهم حق رفع قضايا على الفاعلين ومن وراءهم ، على أساس هذا القانون رفعت قضايا من قبل ضحايا هجمات 11 سبتمبر 2001 وضحايا أميركيين على يد إيران.

وواجهت قطر العديد من القضايا المماثلة، ودائما ما كانت الدوائر الرسمية في الدوحة تنفي التهم المنسوبة إليها، وتدرج ذلك تحت عنوان "تقديم الدعم والمساعدات المالية للشعب الفلسطيني"، وأن ذلك  "يتم بشكل علني وبالتنسيق مع الجهات الرسمية".

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة