مجلس النواب
مجلس النواب


مستقبل وطن: مش هنعمل قوائم نسبية تجيب ناس بعينها ونضحي بالباقي‎

حسام صدقة

الأحد، 14 يونيو 2020 - 05:02 م

قال النائب أشرف رشاد رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن ونائب رئيس الحزب، إن الحزب نظم عددا كبيرا من جلسات الحوار المجتمعي بشأن مشروعات قوانين الانتخابات. 


جاء ذلك خلال الجلسة العامة للبرلمان اليوم الأحد برئاسة الدكتور علي عبد العال، لمناقشة مشروعات قوانين الانتخابات. 


وانتقد رشاد في كلمته، أحد رؤساء الأحزاب دون تسميته، قائلا: "اتصلنا بأحد رؤساء الأحزاب لحضور جلسات الحوار المجتمعى، ولكنه اعتذر نظرا لتواجده في الجونة.. والآن رئيس ذلك الحزب بتغيير مواقفه خلال الجلسة العامة". 


وانتقد رشاد، مطالبات البعض بالنص على إجراء الانتخابات بنظام القائمة النسبية، قائلا: "مش هنعمل قوائم نسبية تفصيل، علشان نجيب شوية ناس بعينها، حيث يهدف البعض منها لضمان بعض المقاعد والتضحية بالباقي".   


وتابع: "القائمة المغلقة هي الأفضل، وتتماشى مع رؤية وثقافة الشعب المصرى، كما ان الجزء الفردى سيسمح باختيار الأفضل والأنسب في مقاعد الفردي". 


وشهدت الجلسة العامة، قبل كلمة أشرف رشاد،  مطالبة النائب أكمل قرطام رئيس حزب المحافظين، باختيار القائمة النسبية بدلا من المغلقة.


من جانبه أعلن النائب الوفدى  سليمان وهدان ، وكيل مجلس النواب ، موافقة حزب الوفد من حيث المبدأ على تعديلات قانون الإنتخابات البرلمانية ، مؤكدا إن جميع القوى السياسية الممثلة تحت القبة تسعى لوجود قانون يرضى كافة الأطراف .


وأضاف أن حزب الوفد  يؤمن بالتعددية والحزبية، ويؤيد الاصلاح السياسى، لافتا إلى أن  ما رأيناه من خلاف و اختلاف فى وجهات النظر يدل على ان هذا المجلس  ناضج وان القوى السياسة المؤيدين و المعارضين  يسعون  لقانون تاوفقى .

وطالب  النائب كمال عامر ، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومى  ممثلا عن حزب حماة الوطن ، إعادة النظر فى  توزيع نسبة المرة، على أن  تقل تلك النسبة فى الصعيد ويتم زيادتها فى الحضر ، مما يجعل التمثيل النهائى لايقل 25% ويحقق كل آمال المجتمع وفقا لما يحققه من استقرار .
وقال النائب محمد صلاح ابوهميلة ، ممثل الهيئة البرلمانية لحزب الشعب الجمهوري،لايوجد نظام إنتخابى مثالى على مستوى العالم، فكل دولة ترى النظام الذى يتناسب مع ظروفها السياسية والاقتصادية، مؤكدا ان  القوانين المعروضة  مهمة ومطلوبة فى هذا التوقيت
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة