صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


كمامات قابلة للتعقيم وإعادة الاستخدام لمواجهة الاحتكار والمغالاة فى الأسعار

راوية عبدالباري

الإثنين، 15 يونيو 2020 - 06:33 ص

تمكن فريق بحثى من ابتكار وتصميم كمامات آمنة ومريحة بتكلفة أقل من نظائرها فى السوق المصرى متوفر معها 50 فلتراً وتستخدم أكثر من مرة بشرط تغيير الفلتر بعد كل استخدام. 

يضم الفريق العديد من التخصصات مختلفة هندسية وطبية برئاسة المهندس سالم نبيل غنام والاعضاء باهى النسر وأحمد الشامى ومى حجازى وسارة الداخلى والباحثة فاطمة ابو بكر عبيدة ود. فاطمة موسى وأبانوب جمال.. فى الحوار التالى يحدثنا المهندس سالم غنام عن مزايا هذه الكمامات التى تعتبر آمنة تماما واقتصادية فى نفس الوقت وتساعد فى الحماية من فيروس كورونا المستجد.

< حدثنى عن فكرة الكمامات التى ابتكرها فريقك البحثى؟

- نظراً لأزمة فيروس كورونا كان لابد أن يتحرك الباحثون والمتخصصون للحد من الاثار المروعة لهذا الوباء فبالعلم والعمل والابحاث والدراسات العلمية والعمل نجابه ونقضى معاً على الازمات، ونواجه الاحتكار والاستغلال التجارى ونتغلب على نقص الكمامات والمغالاة فى اسعارها.. لهذه الاسباب كانت دوافعنا لابتكار هذا النوع من الكمامات، وتقوم الفكرة على تصنيع كمى باستخدام اسطمبات مصنعة من الالومنيوم ٧٫٧٥ وعن طريقها وباستخدام ماكينات حقن ونفخ بلاستيكية يمكننا انتاج اكثر من ١٥ ألف كمامة يومياً قابلة للتعقيم وإعادة الاستخدام عن طريق تغيير الفلتر فقط وأجرينا دراسات على العديد من الاقمشة الشائعة بما فى ذلك القطن والحرير والشيفون والمواد التركيبية المختلفة ومجموعاتها، وبعد الدراسات والتجارب المعملية استنبطنا كفاءات الترشيد لمختلف الاقمشة عند استخدام طبقة واحدة تراوحت من ٥ إلى ٨٠٪ و ١٥ إلى ٩٥٪ لاحجام الجسيمات «٣٠٠ نانو مترو» ٣٠٠ نانومتر على التوالى تحسنت الكفاءات عند استخدام طبقات متعددة وعند استخدام مزيج محدد من الاقمشة المختلفة ويعتبر القطن هو المادة الأكثر استخداماً لأقنعة القماش والأفضل أداء عند كثافة نسج أعلى (أى عدد الخيوط) ويمكن ان يحدث فرق كبير فى كفاءة الترشيح.. وتشير الدراسات ايضاً إلى أن الفجوات (كما يحدث بسبب عدم ملاءمة القناع) يمكن ان تؤدى إلى انخفاض أكثر من ٦٠٪ فى كفاءة الترشيح.

< ما الجديد فى تصميم وتصنيع الكمامات المبتكرة؟

- هذه الكمامات تتم صناعتها من مواد بلاستيكية طبية يتم استخدامها بدون أضرار على البشرة وهذه المواد يتم صناعتها بتقنيات الحقن البلاستيكية أما الفلتر فتتم صناعته من مواد قطنية تتم معالجته طبياً لتكون المسافات البينية قادرة على حماية الاشخاص من هذا الفيروس الخطير. ويعمل فريق العمل الآن على توثيق كافة الدراسات والشهادات ليتم تحويله إلى منتج نهائى فى السوق المصرى لحل مشكلة نقص الكمامات والحصول على كفاءة أعلى من الكمامات القطنية المتاحة فى الاسواق كما تمت مراعاة توفير أكبر قدر من الراحة لاستخدام الكمامة فترة اطول بدون تعب أو ترك علامات على الوجه.

فكرة

< ما مميزات هذه الكمامات المبتكرة عن غيرها من الكمامات الموجودة بالأسواق؟

- هذه الكمامات المبتكرة تتميز بأنها آمنة ورخيصة وفى متناول جميع الفئات وقابلة للتعقيم والتطهير بوضعها فى كحول إيثيلى لمدة ١٠ دقائق ومريحة ويتم استخدامها لوقت أطول بدون أى اجهادات أو تعب أو ترك تأثير بعلامات على الوجه وبذلك تقلل من خطر الاصابة بهذا الفيروس وفى نفس الوقت وقاية من أية مضاعفات على جميع أجهزة الجسم، كما يتم تثبيت أو ربط الكمامة من منطقة الرقبة بدلا من الاذن ليكون أكثر راحة وتماسكاً، كما أن الكمامة مبطنة بنوع من المطاط الطبى ليكون مريحا للجبهة والوجه بدون إحداث أى علامات أو إجهادات على الوجه.

< هل تمت تجربتها على أرض الواقع؟

- نعم واثبتت كفاءتها القوية بعد التجارب المعملية واتمنى تسريع الاجراءات الخاصة بتحويلها للتداول التجارى للقضاء على مشكلة ارتفاع اسعار الكمامات ومنع المستغلين ومنتهزى ظروف هذا الوباء والجائحة من الاحتكار والمغالاة فى الاسعار ونحن بانتظار الحصول على شهادة الجودة والتصريحات التى تمكننا من النزول للاسواق أو التداول التجارى فى الصيدليات.

< هل قمتم بتصميمات جديدة لتصنيع كمامات خاصة بالاطفال والاطقم الطبية؟

- نعم قمنا بابتكار وتصميم وتصنيع كمامات بأحجام خاصة بالأطفال بنفس تفاصيل وجودة الكمامات الخاصة بالكبار تم فيها مراعاة المسافات البينية فى الكمامة لتكون مناسبة لتنفس الاطفال بدون حدوث ضيق أو أى مشاكل فى التنفس، كما يقوم فريق العمل الان بتطوير نوع آخر خاص بالاطقم الطبية بكفاءة أعلى لتفادى انتقال العدوى من المرضى إلى الطاقم الطبى.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة