الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية
 الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية


محافظ الدقهلية يتبرع بالبلازما كأحد المتعافين من كورونا

حازم نصر

الإثنين، 15 يونيو 2020 - 04:04 م

قام اليوم الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية بالتبرع بالبلازما كأحد المتعافين من فيروس كورونا وذلك بالمقر الإقليمي لبنك الدم بالمنصورة. 

 


المحافظ تبرع بالتنسيق وحضور الدكتور إيهاب سراج الدين مدير عام خدمات نقل الدم القومية بوزارة الصحة والدكتور سعد مكي وكيل وزارة الصحة والدكتورة نانسي وليم مدير المركز الإقليمي لنقل الدم للتبرع بالبلازما.

 


وبادر المحافظ بالتبرع لكونه أحد من  تنطبق عليهم الشروط التى أعلنت عنها وزارة الصحة للتبرع حيث حددت وزارة الصحة شروط وجود دليل مسحة إيجابية لفيروس كورونا المستجد، وثانيها سحب 2 مسحة سلبية كدليل على تعافي المصاب وثالثها مرور 14 يومًا على المتعافي من آخر مسحة سلبية مع عدم ظهور أى أعراض أخرى للفيروس.


فور وصول المحافظ تم توقيع الكشف الطبي عليه للتأكد من سلامته للتبرع وكذا توافر شروط التبرع بالدم الأساسية وهي أن يكون عمره بين 18 إلى 60 عامًا ويكون وزنه أكثر من 50 كيلوجرام كما يقوم بالإجابة على استبيان شروط التبرع بالدم للتأكد من خلوه من الأمراض القلبية أو الصدرية المزمنة وعدم إجراءه عمليات كبرى من قبل كما أن شروط التبرع لا تنطبق على أصحاب أمراض الفيروسات الكبدية، نقص المناعة، الزهري، ومرضى الأورام، ومرضى السكري الذين يستخدمون حقن الأنسولين كعلاج.

 


ومن جانبه أكد المحافظ أنه كأحد المصابين المتعافين من الفيروس وجب عليه أن يستجيب لمبادرة الوزارة عقب نجاح علاج المصابين بفيروس كورونا من خلال بلازما الدم الخاصة بالمتعافين من الوباء، حيث أظهرت التجربة التي بدأت قبل نحو شهرين نجاحًا كبيرًا في علاج الحالات الحرجة من المصابين، كما تبين النتائج المبدئية تقليل احتياج المرضى لأجهزة التنفس الصناعي مع تحقيق ارتفاع في معدلات الشفاء والخروج من المستشفى.


وأضاف المحافظ أن التبرع ببلازما الدم من المتعافين يُعد عمل قومي وإنساني نبيل يجب على جميع المتعافين من المرض الذين تنطبق عليهم الشروط التحلي به لصالح المرضى والمصابين الآخرين مناشدا كافة المتعافين من الفيروس ممن تنطبق عليهم الشروط الصحية الراغبين في التبرع بأن يتوصلوا مع مسؤلي الصحة وبنك الدم لمعرفة إجراءات التبرع.


يذكر أن الدكتور أيمن مختار قد أصيب  بفيروس كورونا في منتصف شهر مايو الماضى وبعدها بيومين تم اكتشاف إصابة زوجته أيضا وتم عزلهم منزليا داخل استراحة المحافظة بمدينة المنصورة بالتنسيق مع الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة وطبقا للبروتوكول المعمول به في العزل المنزلي من قبل وزارة الصحة حتى تم شفاءها وأعلنت نتيجة المسحه الثانية له ولزوجته تحولها إلى سلبية نهاية الشهر الماضي وشفاءهم التام.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة