مورات ياكين.. أحد أبرز الأسماء المؤثرة في مشوار محمد صلاح
مورات ياكين.. أحد أبرز الأسماء المؤثرة في مشوار محمد صلاح


خاص| ياكين يكشف كواليس توقيع محمد صلاح لتشيلسي بدلاً من ليفربول

عمر البانوبي

الإثنين، 15 يونيو 2020 - 08:54 م

مورات ياكين.. أحد أبرز الأسماء المؤثرة في مشوار محمد صلاح، نجم الكرة المصرية وهداف ليفربول الإنجليزي، والذي يحتفل اليوم بعيد ميلاده الثامن والعشرين، فالمدرب السويسري أول من قدمه بقوة لكرة القدم الأوروبية بعد انضمامه من المقاولون العرب إلى صفوف بازل عام 2012، ومن هناك كانت انطلاقة الملك المصري.

ياكين أحد أبرز نجوم الكرة السويسرية على مر تاريخها، فبدأ مشواره ناشئًا بنادي بازل في مسقط رأسه، ثم انتقل للمستوى الاحترافي ليلعب تحت قيادة المدرب الهولندي الأسطوري ليو بينهاكر في جراسهوبرز زيورخ عام 1992، ومنه إلى الاحتراف خارج سويسرا باللعب لشتوتجارت الألماني تحت قيادة يواكيم لوف وكذلك فناربخشة التركي في تجربة قصيرة.

عاد ياكين إلى سويسرا بقميص بازل عام 2000 ثم ألمانيا مجددًا عبر بوابة كايزرسلاوتيرن ومزاملة هاني رمزي الذي لعب ضده في بداية مشواره الاحترافي بالدوري السويسري، واختتم مشواره مع كرة القدم في بازل عام 2006 ليبدأ رحلة التدريب، بعدما دافع عن ألوان قميص المنتخب السويسري في 49 مباراة رسمية وشارك في كأس الأمم الأوروبية 2004 بالبرتغال.

ياكين يتحدث في حوار خاص وحصري لـ«بوابة أخبار اليوم» عن انطلاقة محمد صلاح وكواليس مشواره الكروي والتدريبي وأكثر من ذلك.

وكشف ياكين كواليس رحيل محمد صلاح عن بازل السويسري قائلاً :"التألق الكبير لصلاح في دوري الأبطال والدوري الأوروبي كانت نتيجته عروضًا رسمية للتعاقد معه من أكبر أندية الدوري الإنجليزي الممتاز".وأضاف المدير الفني السابق لبازل السويسري :" تلقى محمد صلاح آنذاك عرضين الأول من ليفربول والثاني من تشيلسي، وتحدثنا سويًا وأبلغني بأنه سيوقع لليفربول".

وتابع ياكين :" كانت المفاجأة أن تحدث معي محمد صلاح مجددًا وأخبرني بأنه وقع رسميًا لنادي تشيلسي وليس ليفربول، وحينها نصحته بالاهتمام أكثر بالجوانب الدفاعية بخلاف موهبته الرائعة وسرعته الكبيرة في الجانب الهجومي".

واستطرد :"حينها أخبرت محمد صلاح أن أول ما سيقوله له البرتغالي جوزيه مورينيو في تشيلسي أن عليه التركيز أكثر في الجوانب الدفاعية بجانب القدرات الهجومية العظيمة التي يمتلكها، فمحمد صلاح يعرف كيف يصل إلى المرمى ويسجل الأهداف، وأيضًأ يستطيع بكل سهولة أن يهدي زملائه التمريرات الحاسمة".

واختتم ياكين :"لقد انتقل محمد صلاح إلى تشيلسي في سن صغيرة، والأمر لم يكن سهلاً في الدوري الإنجليزي الممتاز في هذا التوقيت وبالمقارنة بالمرحلة العمرية له آنذاك، ولذلك غادر إلى الدوري الإيطالي عبر بوابة فيورنتينا ليحصل على فرصة أكبر للمشاركة وتسجيل الأهداف ثم روما قبل العودة مجددًا إلى الدوري الإنجليزي الممتاز".


 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة