سد النهضة
سد النهضة


السودان: تقدم في مفاوضات سد النهضة.. واجتماع وزاري غدا لبحث جوانب الخلاف

حمدي كامل

الإثنين، 15 يونيو 2020 - 11:16 م

أكدت وزارة الري السودانية أن مفاوضات سد النهضة الثلاثية بين وفود مصر والسودان وأثيوبيا التي عقدت اليوم الإثنين حققت تقدما كبيرا في الملفات الفنية المتعلقة بأمان السد، الملء الأول للسد والتشغيل طويل الأمد، تبادل البيانات، الدراسات البيئية واللجنة الفنية للتعاون.

وأشار البيان الى بروز بعض الخلافات بين الوفود الثلاثة فيما يتعلق بالجوانب القانونية وأن الوفود اتفقت على تكليف الفرق القانونية من الدول الثلاث بمواصلة المداولات بحضور المراقبين على أن ترفع ما تتوصل إليه للاجتماع الوزاري الذي سيعقد يوم غد الثلاثاء ١٦ يونيو.

وكشفت وزارة الري السودانية عن تواصل اليوم الاثنين الاجتماعات الثلاثية بشان ملف سد النهضة برئاسة وزراء الري في مصر وإثيوبيا والسودان وفي إطار مبادرة رئيس الوزراء الدكتور عبدالله حمدوك للتوصل لاتفاق عادل ومرضى لكل الأطراف.
وأكد البروفيسور ياسر عباس وزير الري والموارد المائية السوداني على أن السودان شريك كامل ومباشر وطرف أصيل وليس وسيطا في هذه المباحثات وأن السودان هو الدولة الأكثر تأثرا بسد النهضة الإثيوبي.
 وشدد على السودان يحترم حق الدول في التنمية وفق قواعد القانون الدولي فيما يتعلق بمشروعات المياه وأهمها الاستخدام المنصف والمعقول دون الحاق ضرر ذي شان بالآخرين.
وحققت المفاوضات تقدما كبيرا في الملفات الفنية المتعلقة بأمان السد، الملء الأول للسد والتشغيل طويل الأمد، تبادل البيانات، الدراسات البيئية واللجنة الفنية للتعاون.
 وبرزت خلافات بين الوفود الثلاثة فيما يتعلق بالجوانب القانونية خصوصا في إلزامية الاتفاقية وكيفية تعديلها بالاضافة الى آلية حل الخلافات حول تطبيق الاتفاقية وربط الاتفاقية بقضايا غير ذات صلة بها تتعلق بتقاسم المياه باعتبار ان قضية مفاوضات سد النهضة الحالية هي الملء الأول لسد النهضة وتشغيله.
 اتفقت الوفود الثلاثة على تكليف الفرق القانونية من الدول الثلاث بمواصلة المداولات بحضور المراقبين على أن ترفع ما تتوصل إليه للاجتماع الوزاري الذي سيعقد في وقت لاحق غد الثلاثاء ١٦ يونيو.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة