مورات ياكين
مورات ياكين


خاص| ياكين: رمزي أكثر من صديق.. وكنت سأستعين به في لاتسيو الإيطالي

عمر البانوبي

الثلاثاء، 16 يونيو 2020 - 02:55 ص

 

مورات ياكين.. أحد أبرز الأسماء المؤثرة في مشوار محمد صلاح، نجم الكرة المصرية وهداف ليفربول الإنجليزي، فالمدرب السويسري أول من قدمه بقوة لكرة القدم الأوروبية بعد انضمامه من المقاولون العرب إلى صفوف بازل عام 2012، ومن هناك كانت انطلاقة الملك المصري.

ياكين أحد أبرز نجوم الكرة السويسرية على مر تاريخها، فبدأ مشواره ناشئًا بنادي بازل في مسقط رأسه، ثم انتقل للمستوى الاحترافي ليلعب تحت قيادة المدرب الهولندي الأسطوري ليو بينهاكر في جراسهوبرز زيورخ عام 1992، ومنه إلى الاحتراف خارج سويسرا باللعب لشتوتجارت الألماني تحت قيادة يواكيم لوف وكذلك فناربخشة التركي في تجربة قصيرة.

عاد ياكين إلى سويسرا بقميص بازل عام 2000 ثم ألمانيا مجددًا عبر بوابة كايزرسلاوتيرن ومزاملة هاني رمزي الذي لعب ضده في بداية مشواره الاحترافي بالدوري السويسري، واختتم مشواره مع كرة القدم في بازل عام 2006 ليبدأ رحلة التدريب، بعدما دافع عن ألوان قميص المنتخب السويسري في 49 مباراة رسمية وشارك في كأس الأمم الأوروبية 2004 بالبرتغال.

ياكين يتحدث في حوار خاص وحصري لـ«بوابة أخبار اليوم» عن انطلاقة محمد صلاح وكواليس مشواره الكروي والتدريبي وتاريخه مع اللاعبين المصريين وأكثر من ذلك.

وقال ياكين :"في البداية لعبت ضد هاني رمزي عندما بدأت مشواري مع جراسهوبرز زيوريخ وكان هو ضمن صفوف نيوشاتل زاماكس في الدوري السويسري، ثم أصبحنا صديقين وزميلين في كايزرسلاوتيرن الألماني".

وأضاف نجم الكرة السويسرية والمدير الفني الحالي لشافهاوزن :"علاقتي بهاني رمزي وطيدة، لقد قضينا أوقاتًا رائعة سويًا كأصدقاء ليس فقط داخل المستطيل الأخضر، وإنما خارج الملعب أيضًا، هو شخص رائع وأرسل له تحياتي".

وعن حقيقة عملهما سويًا في نادي لاتسيو الإيطالي قال ياكين: "بالفعل تلقيت مفاوضات من لاتسيو ولكن حينها كنت مرتبطًا بتعاقد ممتد مع نادي بازل السويسري، وكانت المفاوضات في فترة الانتقالات الشتوية ولم أتمكن من الرحيل، لكن اقتراح إيجلي تاري زميلنا السابق وقتها أن يكون هاني رمزي مدربًا في جهازي الفني وكنت أتطلع لهذا بالفعل".

ولعب ياكين رفقة هاني رمزي في خط دفاع كايزرسلاوتيرن الألماني موسم 2000-01 لفترة قصيرة، قبل أن يعود للدوري السويسري ليختتم مشواره الكروي بعد خمس سنوات قضاها ضمن صفوف بازل في الفترة من 2001 حتى 2006.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة