مورات ياكين
مورات ياكين


خاص| ياكين يتحدث عن الأهلي وفايلر.. ويكشف حقيقة تدريب منتخب مصر

عمر البانوبي

الثلاثاء، 16 يونيو 2020 - 02:16 م

 

مورات ياكين.. أحد أبرز الأسماء المؤثرة في مشوار محمد صلاح، نجم الكرة المصرية وهداف ليفربول الإنجليزي، فالمدرب السويسري أول من قدمه بقوة لكرة القدم الأوروبية بعد انضمامه من المقاولون العرب إلى صفوف بازل عام 2012، ومن هناك كانت انطلاقة الملك المصري.

 

ياكين أحد أبرز نجوم الكرة السويسرية على مر تاريخها، فبدأ مشواره ناشئًا بنادي بازل في مسقط رأسه، ثم انتقل للمستوى الاحترافي ليلعب تحت قيادة المدرب الهولندي الأسطوري ليو بينهاكر في جراسهوبرز زيورخ عام 1992، ومنه إلى الاحتراف خارج سويسرا باللعب لشتوتجارت الألماني تحت قيادة يواكيم لوف وكذلك فناربخشة التركي في تجربة قصيرة.

 

عاد ياكين إلى سويسرا بقميص بازل عام 2000 ثم ألمانيا مجددًا عبر بوابة كايزرسلاوتيرن ومزاملة هاني رمزي الذي لعب ضده في بداية مشواره الاحترافي بالدوري السويسري، واختتم مشواره مع كرة القدم في بازل عام 2006 ليبدأ رحلة التدريب، بعدما دافع عن ألوان قميص المنتخب السويسري في 49 مباراة رسمية وشارك في كأس الأمم الأوروبية 2004 بالبرتغال.

 

ياكين يتحدث في حوار خاص وحصري لـ«بوابة أخبار اليوم» عن انطلاقة محمد صلاح وكواليس مشواره الكروي والتدريبي وتاريخه مع اللاعبين المصريين وأكثر من ذلك.

 

وعن الكرة المصرية وارتباط اسمه بتدريب الأهلي ومنتخب مصر قال ياكين :" نعم، ارتبط اسمي خلال السنوات السابقة بالكرة المصرية عن طريق النادي الأهلي وكذلك المنتخب الوطني المصري، ولكن عندما تلقيت عرضًا لتدريب المنتخب لم تكتمل المفاوضات بسبب ارتباطي بعقد آخر".

 

وأضاف نجم الكرة السويسرية والمدير الفني الحالي لشافهاوزن :"بخصوص الكرة المصرية لم يكن محمد صلاح الوحيد الذي دربته، أيضًا محمد النني وهو من اللاعبين الذين أقدرهم كثيرًا والتواصل استمر بيننا حتى بعد انتقاله لصفوف أرسنال الإنجليزي وهو لاعب مميز بقدرته أيضًا على التكيف وحب الحياة والتفاعل مع المجتمع من حوله ليس فقط داخل الملعب".

 

وعن الأهلي قال ياكين :" أعرف رينيه فايلر ومساعده ديفيد سيزا جيدًا، لقد لعبنا سويًا في المنتخب الوطني السويسري، وكنا زملاء أيضًا في الدوري السويسري خلال مشوارنا الاحترافي، وحتى بعدما اتجه الثنائي لعالم التدريب، أعتقد أنهما يمثلان إضافة للنادي الأهلي بما يملكانه من خبرات، وشغف للعمل وتحقيق إنجازات كبيرة".

 

وتابع نجم الكرة السويسرية :"أعرف أن هناك مدربين من سويسرا حققوا نتائج جيدة في مصر وعلى رأسهم كريستيان جروس والآن فايلر يسير بشكل جيد وأتمنى له التوفيق، ومن قبل عمل في مصر الثنائي ميشيل دي كاستال وآلان جيجر، ومن يدري لعل المرحلة القادمة تحمل ظهورًا إضافيًا للمدربين السويسريين في كرة القدم المصرية".

 

وعن خطط ياكين المستقبلية قال:" الآن أنا في الولاية الثانية مديرًا فنيًا لنادي شافهاوزن السويسري، وبطموحات مختلفة وجديدة عن الولاية الأولى ولديّ قائمة جيدة من اللاعبين أعمل على تطويرهم من أجل تحقيق الأفضل وهذا ما يشغل تفكيري في الفترة الحالية".

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة