صورة موضوعية
صورة موضوعية


إلقاء الكمامات في الشوراع «ظاهرة خطيرة».. وخبراء يوضحون الطريقة الصحيحة للتخلص منها

نشوة حميدة

الثلاثاء، 16 يونيو 2020 - 06:19 م

 

- "المغازي": تسهل انتقال عدوى كورونا إلى "الأصحاء"

- "عبد العزيز": احرص على خلعها دون الملامسة وغسل يديك بعد انتهاء يومك 


سادت حالة من الغضب بين المواطنين خلال الفترة الأخيرة، بسبب ظاهرة إلقاء الكمامات الطبية في الشوارع ووسائل المواصلات، بعد استعمالها مما يهدد بانتشار عدوى فيروس كورونا بين الكثيرين.

 

رمي الكمامة.. جريمة 

واعتبر كثيرون رمي الكمامة بعد إستعمالها بالشارع بمثابة جريمة، فبينما تعمل الدولة على حصار جائحة كورونا وعدم انتشارها وتسخير وسائل للحد منها بجانب التوعية بها، يقوم البعض برمي الكمامة بعد استعمالها دون مراعاة لخطورة الظاهرة أو نصائح التخلص منها بطريقة آمنة وسليمة.

 

زيادة فرص العدوى 

في هذا السياق، قال الدكتور عصام المغازي، استشاري الأمراض الصدرية، إن الكمامات المستعملة التي يتم رميها في الشوارع تزيد من فرص الإصابة بفيروس كورونا أو انتقال العدوى، نظرا لأنها تمنع انتقال عدوى الفيروس إلى أنف الشخص أو التسلل إلى الجهاز التنفسي، وبالتالي هناك فرصة لوجود الفيروس عليها وانتقاله منها إلى مواطن آخر وتوسيع دائرة العدوى. 

 

وأوضح "المغازي"، في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم"، أن الكمامات التي تلقى في الشوارع بمثابة خطر كبير، فعلى الرغم من أهمية الكمامة في منع التقاط عدوى فيروس كورونا، إلا أن الفيروس قد يعلق على سطحها دون التسلل إلى الشخص، وبالتالي فإن لمسها بعد رميها يؤدي إلى انتقال العدوى إلى شخص آخر، لافتا إلى أنه من المهم ارتداء الكمامة بشكل صحي وسليم بعد شرائها من مصدر موثوق به. 

 

نقل العدوى 

وأوضح أن الكامامات بنوعيها الجراحية والـN95 تمنع انتقال العدوى بنسبة تفوق 90%، وتستخدم لمدة من 3 إلى 9 ساعات، ويمكن التخلص منها بطريقة آمنة في هذه الحالة أو في حالة رطبة، ويتم ذلك عن طريق قطعها إلى أربع قطع ثم وضعها داخل كيس بلاستيكي ورميها في صندوق القمامة. 

 

تحذير إعادة التدوير

وحذر استشاري أمراض الصدر من قيام البعض من ضعاف الضمير باستغلال الكمامات الملقاة في الشوارع، حيث يقومون بجمعها وإعادة تدويرها وبيعها إلى المواطنين مجددا، مضيفا: "انتبهوا واشتروا الكمامات من المصادر الموثوق بها".

الطريقة الصحية

فيما يرى الدكتور وحيد عبد العزيز، استشاري الأمراض الصدرية والجهاز التنفسي، أن وضع الكمامة مهم خلال الفترة الحرجة التي نمر بها حاليا، مشددًا على أنه عند الاستخدام يجب الضغط على الشريط المعدني أو الطرف المقوي للكمامة ليتخذ شكل أنفك، مع سحب الجزء السفلي من الكمامة لتغطي فمك وذقنك.

 

وقال "عبد العزيز" لـ"بوابة أخبار اليوم"، إنه بعد انتهاء يومك واستخدام الكمامة، فاحرص على خلعها دون ملامستها، ومن ثم غسل يديك بالصابون.

 

الكمامة الرطبة

أما عن طريقة التخلص الصحيحة، فذكر "عبد العزيز"، أن من المهم رميها في صندوق نفايات مغلق، مع تنظيف يديك بعد ملامستها أو رميها بفركهما بمطهر كحولي. 

 

وشدد استشاري أمراض الصدر والجهاز التنفسي، على ضرورة عدم استخدام كمامة رطبة أو واسعة، مؤكدة على أهمية عدم نزعها أيضا للتحدث مع الآخرين لتجنب الانتقال العدوى عن طريق الرذاذ الخارج من الفم أو الأنف، أو التقاط العدوى من حالة مشابهة.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة