صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


«الإياتا» تتوقع شتاء قاسيًا على شركات الطيران وتطالب باستمرار الدعم الحكومي

إنجي خليفة

الثلاثاء، 16 يونيو 2020 - 06:27 م

حذرت منظمة النقل الجوي الدولية (IATA)، من أن صناعة الطيران تواجه شتاءً قاسياً، ودعت الحكومات في جميع أنحاء العالم إلى مواصلة تقديم تدابير الإغاثة مع استمرار أزمة فيروس كورونا المستجد COVID-19.

وأكدت الإياتا، أنه من المتوقع أن تحقق شركات الطيران خسارة قدرها 84.3 مليار دولار في عام 2020، ويعد الإعانة المالية الحكومية شريان الحياة للعديد من شركات الطيران. 

وأوضحت الإياتا، أن معظم شركات الطيران تجني أموالها في موسم الصيف الشمالي، في حين أن فصل الشتاء حتى في أفضل الأوقات، يكافح من أجل البقاء مربحًا على سبيل المثال، اتبع هامش الربح الصافي لعام 2019 لشركات الطيران الأوروبية النمط الموسمي الطبيعي وكان 9٪ و17٪ على التوالي في الربع الثاني والربع الثالث (الصيف الشمالي)، لكنه بدأ بنسبة -1٪ في الربع الأول وانتهى العام عند 2٪ في الربع الرابع (شمال الشتاء) سيكون فصل الشتاء أكثر صعوبة وسط التعافي من COVID-19.

الرأي العام

وأظهرت أبحاث الرأي العام في الأسبوع الأول من يونيو 2020، مزيدًا من الحذر بين المسافرين عند العودة للسفر، حيث ينوي 45٪ فقط من المسافرين الذين شملهم الاستطلاع العودة إلى السماء في غضون بضعة أشهر من انحسار الوباء.

وأكدت "الإياتا"، أن 36٪ قال إنهم سينتظرون 6 أشهر هذا تحول كبير من أبريل 2020، عندما قال 61 ٪ أنهم سيعودون للسفر في غضون بضعة أشهر من انحسار الوباء ورد 21 ٪ أنهم سينتظرون حوالي ستة أشهر.

وأوضح الإياتا، انخفاض إجمالي الحجوزات بنسبة 82٪ مقارنة بالعام الماضي مقارنة بشهر يونيو 2019 و الحجوزات طويلة المدى للأسبوع الأول في نوفمبر 2020 أقل بنسبة 59٪ من المستويات العادية. وتظهر الاتجاهات التاريخية أن حوالي 14٪ من تذاكر الطيران تباع قبل 22 أسبوعًا من السفر وتُظهر الحجوزات الحالية من 1 إلى 7 نوفمبر أنه تم بيع التذاكر إلى 5٪ فقط من عدد الركاب لعام 2019.

كما أن الركاب يحجزون أقرب إلى وقت السفر شكلت حجوزات السفر لمدة 20 يومًا أو أكثر في المستقبل 29 ٪ من الحجوزات التي تمت في مايو 2020 ، بانخفاض عن 49 ٪ في عام 2019. وبالمثل ، كانت 41 ٪ من الحجوزات التي تمت في مايو 2020 للسفر في غضون 3 أيام ، أكثر من ضعف 18  ٪ في مايو 2019.

قال ألكسندر دي جونيك، المدير العام والرئيس التنفيذي للاتحاد الدولي للنقل الجوي :  "يعود الناس إلى الطيران لكن أفق عدم اليقين بشأن أزمة COVID-19 آخذ في الاتساع و انخفضت الحجوزات الآجلة ، ويقوم الناس بتغطية رهانات السفر الخاصة بهم عن طريق الحجز في وقت أقرب من وقت السفر.

وتابع دي جونيك: "تعتمد شركات الطيران في النصف الشمالي من الكرة الأرضية على موسم صيفي قوي ومنحنى حجز متوقع للحصول عليها خلال الأشهر العجاف، ولكن لا يوجد أي من هذه الشروط في مكانها وستحتاج شركات الطيران إلى مساعدة مستمرة من الحكومات من أجل البقاء في فصل الشتاء القاسي".

وأكد المدير العام والرئيس التنفيذي للاتحاد الدولي للنقل الجوي الإياتا، أن شركات الطيران ستحتاج إلى المزيد من المرونة لتخطيط الجداول الزمنية حول اتجاهات المستهلكين المتغيرة، موضحا أن  "المرونة المالية والتشغيلية تساوي البقاء".

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة