صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


مع اقتراب الصيف| 4 طرق فعالة للتخلص من الناموس

سيد شليان

الثلاثاء، 16 يونيو 2020 - 06:43 م

لا شكّ أنّ انتشار وتكاثر الناموس بشكل كبير، يبدأ مع قرب دخول فصل الصيف، إذ تتسبب لدغاته في التهاب الجلد، بالإضافة إلى أن بعض أنواع الحشرات، تساهم في نقل عدوى بعض الأمراض والأوبئة.


تقدم «بوابة أخبار اليوم» بعض النصائح للتخلص من الناموس نهائيًّا:

 

1- تتوافر الكثير من الأعشاب التي تطرد الناموس خارج المنزل في حال وجودها، أو شمّ رائحتها في أنحاء المنزل، وذلك لأنّ الناموس يكره الرائحة المنبعثة من هذه الأعشاب، وأبرزها:

الريحان: وذلك من خلال نثر ورق الريحان على نوافذ الغرف ومداخل البيت، بالإضافة إلى زراعتها في أحواض كبيرة، وتركها على شرفة النافذة لمنع دخول الناموس إلى البيت.

النعناع: يمتاز برائحته العطرية القوية التي تنتشر بسرعة قصوى في الجوّ، ويمكن الاستفادة من النعناع من خلال جمع أوراقه الخضراء أو المجففة، وحفظها في أكياس وتعليقها على النوافذ ومداخل البيت المختلفة.

ورق الغار: يمتاز نبات الغار كونه ينمو على شكل أشجار كبيرة، ويمكن زراعة هذه الأشجار في حديقة المنزل، لمنع الناموس من الاقتراب من فناء المنزل وإبقائه بعيدًا عنه.

نبات الروزماري:  يُعتبر نبات الروزماري أو إكليل الجبل من النباتات التي تساعد على صدّ الناموس، ومن الممكن زارعة هذا النوع من النبات عن طريق استخدام أغصان من النبات مكتمل النمو، وذلك؛ لأن زارعة الروزماري بشكل عادي تحتاج إلى الكثير من الوقت حتى تنبت، ويحتاج هذا النوع من النبات إلى أشعة الشمس بشكل كبير وإلى التربة الجافة.

 

2- تتوافر العديد من الحلول أو الطرق التجارية، التي تساعد في التخلص من الناموس داخل المنزل، والتي تتمثل في:

مصيدة البعوض: من أكثر الحلول التجارية فائدة في التخلص من الناموس، حيث تصمّم بطريقة مميزة تدفع الناموس للاقتراب منها، ويلتصق الناموس فيها بمجرد ملامسته لسطحها، ثم يموت خلال محاولته للهرب.

الكريمات المضادة للناموس: من أكثر الطرق الفعّالة لتجنّب لدغات الناموس، حيث يساعد مدّ الكريم على المناطق المكشوفة من الجسم، على هروب الناموس من رائحته وابتعاده عنها.

 الناموسية: من إحدى الطرق القديمة المستخدمة في التخلص من الناموس.

3- المضارب اليدوية أو المضارب الصاعقة: تستطيع هذه المضارب القضاء على الناموس في حال ملامسته لها، وعلى الرغم من كونها فعّالة في ساعات النهار حيث يمكن رؤية الناموس بوضوح، إلا أنها قد تكون أقل فاعلية خلال الليل، مع انعدام فاعليتها عند النوم والتوقّف عن استخدامها.

4- حلول مبتكرة نتيجة للحاجة الملحّة للتخلص من الناموس: قام البعض بابتكار حلول غير تقليدية للتخلّص من الناموس ومنها، شفط الناموس بالمكنسة الكهربائية، وتحميل التطبيقات الطاردة للناموس على الهواتف الجوالة، والتي تعمل على إطلاق ذبذبات تطرد الناموس من النطاق المحيط بها.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة