بعد 30 سنة على مواجهة المنتخبين في كأس العالم..
بعد 30 سنة على مواجهة المنتخبين في كأس العالم..


بعد 30 سنة على مواجهة المنتخبين في كأس العالم..

خاص| حارس أيرلندا ينصف الجوهري.. ويؤكد: حسام حسن لاعب «عظيم»

عمر البانوبي

الأربعاء، 17 يونيو 2020 - 12:58 ص

في مثل هذا اليوم 17 يونيو من العام 1990، تعادل منتخب مصر الأول مع نظيره الأيرلندي دون أهداف في الجولة الثانية لدور المجموعات بنهائيات كأس العالم "إيطاليا 1990" على ملعب "لا فافوريتا" بباليرمو.

 

يتذكر جمهور الكرة على مستوى العالم لقاء مصر وأيرلندا في مونديال 1990 بالانفعال الذي ظهر عليه جاكي تشارلتون، المدير الفني لمنتخب أيرلندا، عقب اللقاء حين قال :"لقد كرهت كرة القدم بسبب المصريين فلماذا أتوا إلى كأس العالم إذا كانوا لا يريدون لعب الكرة".

ولكن جيري بيتون، مدرب حراس مرمى آرسنال الإنجليزي وحارس مرمى منتخب أيرلندا السابق، كان له رأي آخر رغم وجوده ضمن قائمة المنتخب الأيرلندي في نهائيات كأس العالم 1990، حيث يرى أن منتخب مصر كان الحصان الأسود في مجموعة الموت.

وقال بيتون في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم" :" بلا شك كان منتخب مصر هو الحصان الأسود في المجموعة الأصعب مع إنجلترا وأيرلندا وهولندا بطل أوروبا 1988".

وأضاف حارس مرمى أيرلندا في كأس العالم 1990 :"توقعناها المجموعة الأصعب، وكذلك توقعنا أن نحقق الفوز على منتخب مصر فقط، ولكن فوجئنا بالتكامل الفني والتكتيكي للفراعنة أمامنا، وكان حسام حسن بالفعل لاعبًا عظيمًا".

وتابع حارس مرمى تشيلسي وفولهام الإنجليزيين السابق :"لقد صعدنا دون أن نحقق الفوز في أي مباراة، ولكن تخطينا رومانيا ثم خسرنا في ربع النهائي أمام إيطاليا أصحاب الأرض، وكانت الأجواء لا تُنسى ومازلت أتذكر الجماهير التي صاحبتنا، وكذلك الأجواء الجماهيرية في إيطاليا بشكل عام".

واختتم بيتون :" عندما عدنا إلى أيرلندا وجدنا ما يقرب من نصف مليون مشجع ينتظروننا في الشوارع للاحتفال بما قدمناه".
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة