نقابة الأطباء
نقابة الأطباء


الأطباء تكشف كواليس التعدي على طبيب بعد وفاة مريض في مستشفى القناطر

حاتم حسني

الأربعاء، 17 يونيو 2020 - 02:36 م

أكدت نقابة الأطباء على رفضها القاطع لأن تتحول كل حادثة وفاة في جائحة حصدت أرواح الآلاف حول العالم إلى سبب للاعتداء على الأطباء والأطقم الطبية.

كما أكدت النقابة، رفضها اعتبار الوفاة أو عدم وجود مكان لحجز المريض أو عدم وجود أسرة عناية مركزة في ظل وجود ضغط شديد على المنظومة الصحية حالياً،  مبرراً لقبول  التصرفات العدوانية "المشينة" من قبل البعض .

يأتي هذا، على خلفية حادث الاعتداء الذي تعرض له مؤخرا د. عبد الناصر محمد علي، في مستشفى القناطر صباح يوم 11 يونيو الماضي، بعد وصول مريض يعاني من صعوبة شديدة في التنفس مع أهله، وكانت أسرة العناية المركزة في مستشفى القناطر  ممتلئة بالكامل، لذلك تم وضع المريض على أكسجين بدون توافر عناية أو تنفس صناعي، وبعد قليل توفي المريض .

وبحسب رواية النقابة، قامت أسرة المتوفي "والده و أخوه و زوجته" بعد الوفاة بالتعدي على الطبيب عبد الناصر محمد علي و أحدثوا به كدمات وسحجات، كما تم تكسير مونيتور وجهاز صدمات القلب.

توجه الطبيب لقسم شرطة القناطر الخيرية وحرر محضر رقم 17453 لسنة 2020 جنح القناطر الخيرية، و تواصل مع النقابة العامة وتم توجيه محامي النقابة للحضور مع الطبيب .

قام أهل المتوفي بتقديم بلاغ كيدي ضد الطبيب عبد الناصر ، بأنه هو الذي اعتدى عليهم بالضرب، وبناء عليه تم تحويل الطبيب والمعتدين للنيابة، حيث حضر مع الطبيب كلا من مدير المستشفى د.عمرو مصطفى، و نائب مدير المستشفى د.سيد النحاس، و قدم مدير المستشفى مذكرة بالتلفيات التي حدثت في المستشفى.

استمرت التحقيقات في النيابة حتى الساعة 7 مساء، وكانت هناك مطالبات من أطراف عديدة للطبيب بالتنازل، تعاطفا مع حالة الوفاة، وظل الطبيب في النيابة منتظرا للقرار حتى الساعة الثانية عشر ليلا، حيث أعلن بعد العديد من الاتصالات من جانب د.حسين خيري نقيب الأطباء.

أصدرت النيابة العامة قرارها في تمام الساعة الثانية عشر مساء يوم الخميس 11 يونيو، "ليلة الواقعة" وأوصى بإخلاء سبيل الطبيب من سراى النيابة، وإخلاء سبيل المتهمين بالاعتداء على الطبيب من المركز بكفالة 500 جنيه لكلا منهما، وتشكيل لجنة فنية من مديرية الشئون الصحية بالقليوبية للوقوف على حجم التلفيات بالمستشفى وتقديرها مالياً.

وجهت نقابة الأطباء الشكر  لإدارة مستشفى القناطر على موقفها المبدئي لحماية الطاقم الطبي بها، منوهة إلى أنه من  الضروري في هذه الفترة الحرجة وجود حماية شرطية قوية للمستشفيات، وسرعة إصدار تشريع فوري بتشديد عقوبة الاعتداء على المستشفيات، مؤكدة أنها ستتابع مع د.عبد الناصر محمد علي للاطمئنان على سير التحقيقات  للحصول على حقه .
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة