صورة من الاجتماع
صورة من الاجتماع


مناقشة زراعة 400 ألف فدان قمح تسوية بالليزر في 4 محافظات

فوزي دهب- أحمد أبورية

الأربعاء، 17 يونيو 2020 - 03:15 م

عقدت مديرية الزراعة بالغربية، اجتماعًا موسعًا شمل محافظات البحيرة والمنوفية والقليوبية والغربية، لمناقشة زراعة 400 ألف فدان قمح تسوية بالليزر، وزراعته على مصاطب لموسم 2021، بمحافظات الوجه البحري.

ترأس الاجتماع الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد بالوزارة، والدكتور محمد يوسف رئيس الإدارة المركزية لشئون المديريات، والدكتور عادل الأشقر رئيس قطاع الزراعة الآلية.

يأتي ذلك في إطار توجيهات رئيس الجمهورية، ووزير الزراعة، لتقنين استخدام المياه وتوفيرها في ظل الظروف الراهنة.

حضر الاجتماع الدكتور عبد العليم الشافعي رئيس الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي، والدكتور حاتم إبراهيم رئيس الإدارة المركزية لإنتاج التقاوي، ووكلاء وزارات المديريات السابق ذكرها، ومديري عموم الإرشاد بمديريات الزراعة السابقة، ومديري عموم قطاع الزراعة الآلية بالمحافظات.

وأكد الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد، أن السياسة الصنفية للمحصول تعتبر من أهم العناصر في المشروع، وذلك بزراعة أصناف معينة مختارة بعناية تحت إشراف مركز البحوث وذات إنتاجية عالية، مشيرًا إلى أن تجربة الزراعة على مصاطب لمحصول القمح التي أطلقها قطاع الإرشاد قد انتشرت انتشارًا واسعًا وحققت نجاحًا كبيرًا في ارتفاع إنتاجية القمح.

وأكد رئيس قطاع الإرشاد، أن التعاون بين أجهزة وزارة الزراعة المختلفة كل في مجاله، سيعود بنفع كبير على المزارعين وبالتالي على الدولة. 

وأضاف الدكتور عادل الأشقر رئيس قطاع الزراعة الآلية، أنه سيتم توفير جميع المعدات اللازمة لزراعة المساحات المختارة للمشروع، بالتنسيق مع قطاع تحسين الأراضي، وسيتم توزيعها على المناطق التي سيتم زراعتها بالمشروع مع وكلاء الوزارة بالمديريات، وبيان صلاحيتها من عدمة وإمكانية زيادتها من عدمة حتى تتحقق أقصى استفادة للمزارعين، بارتفاع الإنتاج وتقنين استخدام المياه.
 
وفي سياق متصل، كلف الدكتور محمد يوسف رئيس الإدارة المركزية لشئون المديريات، وكلاء الوزارات ومديري عموم الإرشاد بإرسال تقرير وافي عن المساحات المختارة بالمحافظات وجميع المعلومات المتعلقة بها، في موعد أقصاه الأحد القادم، مشددًا على سرعة العمل على إنجاز المساحات المستهدفه بالمشروع. 

وأضاف الدكتور عبد العليم الشافعي رئيس الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي، أن هذا الاجتماع تنفيذاً لخطة الدولة متمثلة في وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي لترشيد استخدام المياه في الأنشطة الزراعية، والتي تتمثل في أهمية التسوية بالليزر لتوفير مهد مناسب للإنبات والوصول إلى الكثافة النباتية المناسبة والحصول على أعلى إنتاجية، كما تتمثل أهمية الزراعة على مصاطب في ترشيد استخدام المياه وتوفير الاحتياجات المائية المناسبة للمحصول وتحقيق أعلى عائد اقتصادي من وحدتي الأرض والمياه، وضرورة الالتزام بالسياسة الصنفية للتقاوي في كل منطقة، والمنتجة من مراكز البحوث الزراعية، والتي تكون قليلة في الاستهلاك المائي.

وكشف المهندس علي بيومي، وكيل وزارة الزراعة بالغربية، أن محافظة الغربية مقترح زراعة 15 ألف فدان بالمشروع ومحافظة البحيرة 60 ألف فدان ومحافظة المنوفية 35 ألف فدان ومحافظة القيوبية 15 ألف فدان، لافتًا إلى أن الاجتماع تم في حدود الالتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة